الإثنين 29 أبريل 2024 10:56 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

15 جنيهاً.. كيف احتسبت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر؟

قبل أيام من انتهاء شهر رمضان الكريم، يسارع كثيرون إلى إخراج زكاة الفطر، قبل انقضاء مهلتها المحددة.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد حددت قيمتها لعام 1443 هجريا، بـ15 جنيها كحد أدنى، ولمن شاء دفع المزيد أن يفعل ذلك.

وأوضحت الدار أن مصارف زكاة الفطر، هي مصارف زكاة المال الثمانية، عند جمهور الفقهاء، وهم من وردت أسماؤهم في الآية "إنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

وهذه المصارف هي الفقير، وهو من لا يملك شيئًا ألبتة، أو يجد شيئًا يسيرًا من مال أو كسب لا يقع موقعًا من كفايته، والمسكين، وهو من قدر على مال أو كسبٍ يقع موقعًا من كفايته، ولكن لا يكفيه.

والعاملون على الزكاة، وهم الجامعون لها، وذلك بشروط مفصلة في كتب الفقه. والمؤلفة قلوبهم، وذلك على اختلاف بين الفقهاء في بقاء سهمهم أو انقطاعه.

وفي الرقاب: وقد ذهب هذا الحكم بذهاب المحل، فإن الرق قد ألغي في الاتفاقية الدولية لتحرير الرق، والغارمون، وهم من حانت آجال ديونهم، ولا يملكون سدادًا.

وفي سبيل الله، وهم الغزاة في سبيل الله، وأجاز الحنابلة في رواية إخراج الزكاة إلى الحجاج والعمار من هذا المصرف. وابن السبيل: وهو المغترب عن وطنه الذي ليس بيده ما يرجع به إلى بلده.

وشرحت صفحة دار الإفتاء كما نشرت مساء أمس، طريقة تحديد زكاة الفطر، والتي هي بحد أدنى 15 جنيها لهذا العام 2022.

ويتم تحديد قيمتها وفقا لأسعار إردب القمح، باعتبار أن المصريين يتناولون الخبز المصنوع منه، وسعر إردب القمح 900 جنيه مصري، والإردب يوازي 150 كيلو، فيكون سعر الكيلو 6 جنيهات مصرية.

وبحسب الشريعة فإن الزكاة تعادل صاعا من القمح، وهو نحو 2.04 كيلو، وبضرب مقدار الصاع في سعر الكيلو، يصبح الإجمالي 12 جنيها و24 قرشا.