الجمعة 19 أبريل 2024 08:07 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
منتخب الجولف للناشئين يطير إلى جنوب افريقيا السبت للمشاركة فى بطولة إفريقيا بينهما 8 من أسرة واحدة... مصرع وإصابة 16 شخص بحادث مروع بطريق شبرا بنها الحر رفع 570طن قمامه و 300طن اتربه وناتج تقليم أشجار ماس كهربائي يتسبب في حريق محدود بعدد من ملفات المنفعين بالتأمين الصحي ببورسعيد وكيل المديرية لشئون الرياضة يشهد احتفالية ”ها أنا أحقق ذاتي” بمركز التنمية الشبابية بالمنصورة وزير الصحة يوجه باستكمال فرش المركز الأفريقي لصحة المرأة بما لا يخل بالطراز الأثري التاريخي للمبنى جامعة المنوفية الأهليةتنظم ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ فقرات فنية وبدنية في مران الزمالك استعدادًا لدريمز الغاني بالكونفدرالية مكتبة الإسكندرية تطلق فعاليات المؤتمر الثالث للصحة النفسية سفير مصر بالكونغو يحضر مران الأهلي استعدادًا لمباراة مازيمبي صوامع وشون محافظة الشرقية تفتح أبوابها لاستقبال ٢٤٠٩٣ طن و٣٣٢ كيلو من الذهب الأصفر تامر عبدالمنعم ينعي وفاة عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني

تكنولوجيا وانترنت

طلاب إعلام القاهرة يطلقون حملة ”مقضية” لغرس الثقافة الرقمية في المجتمع المصري

تماشيًا مع رؤية مصر 2030 وانطلاقًا من قناعة عميقة لدى بعض طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة (الشعبة الإنجليزية) بضرورة خلق مجتمع رقمي أكثر استدامة لمواكبة الأجندة الحالية للحكومة المصرية، انطلقت حملة "مقضية" تكاملًا مع الجهود الضخمة التي تبذلها الحكومة المصرية في مجال التحول الرقمي.

"مقضية" هي حملة اجتماعية تعمل على غرس الثقافة الرقمية في المجتمع المصري. تقوم الحملة بمختلف نشاطاتها بدفع الجمهور المستهدف لاستخدام الخدمات الحكومية الرقمية كبديل عن الطرق التقليدية التي اعتادها المجتمع، مما يمثل تحديًا للميل المتأصل لدى العامة، وخاصة الفئة الأكبر سنًا، لإنجاز مصالحهم الحكومية بالطرق التي عرفوها واعتادوا على تكرارها.

وقد أوضح طلاب حملة "مقضية" أن ما دفعهم للعمل على هذه الحملة هو نتائج البحث الكمي والنوعي المكثف الذي قاموا به. فقد وجدوا أن الحكومة المصرية قد بذلت الكثير من الجهود في مجال التحول الرقمي في صورة العديد من المنصات والتطبيقات الحكومية والتي تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومع ذلك، فإن إقبال المواطنين على هذه الخدمات الرقمية أقل من المستوى المطلوب.

وقد أشار البحث أن النمط السلوكي الذي أظهره المواطنون المصريون يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب، أهمها أن المواطنون المصريون يفتقدوا الدراية الكافية بالإجراءات اللازمة للتعامل مع المنصات الرقمية الحكومية المختلفة. يحمل هذا الإحساس بعدم الإلمام؛ شعورًا متصورًا بصعوبة الاستخدام. والنتيجة هي ميل المواطنين للتعامل مع الطرق التقليدية.

وهنا تبرز أهمية تثقيف العامة بتوضيح عملية التحول الرقمي كوسيلة لخلق مجتمع مستدام يتمتع بحياة كريمة تشمل جميع الأعمار والمستويات الاجتماعية والاقتصادية.

وعلى هذا النحو يأتي دور طلبة مشروع حملة"مقضية"في تسليط الضوء على مشاريع التحول الرقمي التي يفتقد فئة كبيرة من المواطنين الدراية بها، وتنمية مهارات الجمهور المستهدف ليتمكن من استخدام الخدمات الرقمية بسهولة، للتخلص من جميع" الربكات" التي قد يواجهها المجتمع المصري وتكون جميع مصالحهم "مقضية".