الأربعاء 8 مايو 2024 04:49 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ المنوفية يعتمد خرائط الكتل المبنية القريبة من الأحوزة العمرانية لقانون التصالح الجديد رئيس الاتحاد العربي لألعاب القوى يعلن اعتذار اليمن من البطولة العربية بالإسماعيلية لدواع أمنية المشدد 10سنوات وغرامة 50 ألف جنية لسائق لإتجاره في ”الحشيش المخدر” بالعبور جمارك مطار الغردقة تضبط كمية من الأقراص المخدرة بحوزة راكب إيطالي جامعة أسيوط تحتفل بختام الأنشطة الطلابية لكلية التربية الرياضية المشدد 9 سنوات وغرامة مائة ألف جنيه لعامل لإتجاره في الحشيش المخدر بالعبور أعشاب لانتفاخ البطن والغازات لا تترددوا في إدخالها إلى نظامكم الغذائي بمكونات اقتصادية.. طريقة عمل آيس كريم التوت في المنزل تفاصيل انتهاء أزمة أفشة.. وموعد مشاركته في المباريات اكتشاف مقبرة جماعية ثالثة بمجمع الشفاء بغزة وانتشال جثمان 49 شهيد الزمالك يعترض رسميا على طاقم تحكيم تقنية الفيديو في مواجهة نهضة بركان نجم نهضة بركان يغيب عن مواجهة الزمالك في نهائي كأس الكونفدرالية

تقارير ومتابعات

القائم بأعمال سفارة أوكرانيا بالقاهرة: روسيا تقود حربا دموية شرسة ضد بلادنا وليست عملية عسكرية

أكد القائم بأعمال سفارة أوكرانيا في القاهرة روسلان نيتشاي، على أهمية تكثيف الجهود لوقف الحرب الروسية ضد بلاده والتي خلفت عواقب وخيمة على كل دول العالم وتداعيات اقتصادية انعكست آثارها على ارتفاع أسعار وتدفقات السياحة خاصة الى مصر .

وقال نيتشاي في كلمته أمام المؤتمر الرابع حول التداعيات الإقليمية والعالمية للأزمة الروسية الأوكرانية التي انطلقت اليوم بالقاهرة : إننا نسمي العملية العسكرية الروسية التي تشن ضد بلادنا بأنها حرب حقيقية ودموية ضد أوكرانيا والشعب الاوكراني، وهناك معارك مستمرة تحدث حاليا حول المدن الأوكرانية وجاءت إشارات أولية إيجابية بعد إطلاق الجولة الجديدة للمفاوضات في إسطنبول أمس نأمل في أن تسهم في الدفع قدما نحو الحل حيث يواجه الجيش الأوكراني صراعا شديدا مع الجانب الروسي ونامل أن يتغير الوضع الروسي مع هذه المفاوضات.

واضاف القائم بأعمال سفارة أوكرانيا في مصر: منذ بداية هذه الحرب الوحشية صرح رئيس أوكرانيا بأنه لا سبيل لإنهاء الحرب إلا من خلال المفاوضات السلمية والدبلوماسية ونحن ليس لدينا حقيقة أي ثقة تجاه التزامات الجانب الروسي ونحن نركز حاليا على ضرورة وجود الضمانات الحقيقية والأمنية من قبل الدول الصديقة.

واشار إلى اتفاقية بودابست 1977 وضماناتها التي لم تعد فاعلة ولابد من ضمانات حقيقية لغياب عدم الثقة مع الجانب الروسي خاصة على مستوى الاتفاقات الثنائية.

وأشار إلى احتلال القوات الروسية لمحطتين نوويتين في أوكرانيا مما يهدد بكارثة عالمية.

ولفت نيتشاي إلى التعاون الوثيق مع الجهات المعنية والسلطات المصرية والجامعة العربية موجها الشكر للحكومة المصرية لدعم أوكرانيا وتصويتها في الأمم المتحدة إزاء ما يحدث حاليا .

وقال إنه في بداية الحرب كان هناك 20 ألف سائح أوكراني في مصر ونسقنا مع الجهات المعنية في مصر لإعادتهم للوطن عبر دول الجوار وتم رجوع 9 آلاف أوكراني عبر مصر للطيران إلى الدول المجاورة لأوكرانيا، كما تم التعاون والتنسيق لإجلاء الطلاب المصريين وإرجاعهم إلى أرض مصر .

وقال: إنني أخاطب المجتمع المدني المصري والدول العربية الصديقة حول عواقب الحرب الحالية فنحن في ظروف بالغة حيث تداعيات الحرب وعواقبها من حيث ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، فأوكرانيا لها دور عالمي في تأمين غذاء العالم في تصدر ١٠ % من القمح العالمي والذرة 15 % وزيت عباد الشمس 55٪، وبالتالي فلابد من العمل على وقف هذه الحرب.

كما ان قطاع السياحة يشكل أهمية كبيرة للجانب المصري وخلال العامين الأخيرين كانت أوكرانيا الدولة الأولى من حيث عدد السائحين الوافدين إلى مصر وهناك 1.3 مليون أوكراني زاروا مصر العام الماضي وفي ظل هذه الحرب لا يوجد سائحين من أوكرانيا او روسيا نظرا للحرب التي تتعرض لها بلادنا والعقوبات التي تواجه روسيا أيضا.

وطالب روسلان نيتشاي الشعب المصري والمجتمع الدولي بوقفة جادة لإدانة العدوان الروسي ضد أوكرانيا ولتجنب العواقب المترتبة عليها قائلا: لابد من العمل على وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من أراضي أوكرانيا وإجراء مفاوضات سلمية ودبلوماسية.

كانت أعمال المؤتمر الرابع قد انطلقت اليوم حول التداعيات الإقليمية والدولية للأزمة الروسية الاوكرانية " مبادرة المجتمع المدني المصري ..معا لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية ، والذي ينظمه مركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب بالتعاون مع مؤسسة النهار للصحافة والنشر بمشاركة القائم بأعمال السفارة الاوكرانية بالقاهرة روسلان نيتشاي وعدد من سفراء الدول الاجنبية والعربية ولفيف من المفكرين والخبراء السياسيين والاستراتيجيين .

ويناقش المؤتمر تأثيرات الأزمة الروسية الاوكرانية في جوانبها السياسية والاقتصادية والأمنية والإنسانية.

ومن المقرر إطلاق مبادرة في ختام أعمال المؤتمر تتضمن رؤية المجتمع المدني المصري حول متطلبات تسوية الأزمة تحت عنوان " معا لحل الأزمة الروسية الأوكرانية ".