الأربعاء 8 مايو 2024 11:30 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المشدد 3 سنوات لبلطجية شبرا الخيمه لإستعراضهم القوة وإطلاق أعيرة نارية تحرير 1394 مخالفة عدم تركيب الملصق الإلكتروني المشدد 6 سنوات لعامل أحذية لاتجاره في الهيروين بالعبور ”التقويم الذاتى للبرامج التعليمية”... دورة تدريبية بجامعة بنها المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف لعامل ادين بالاتجار في الحشيش بالعبور بالصور.. محافظ المنوفية يواصل سلسلة لقاءات ” رد الجميل” ويوزع مساعدات مالية وعينية لـ 53 حالة إنسانية انقلاب سيارة نقل تريلا على الطريق الإقليمى بالمنوفية جاد الله: هدف رضا سليم الأفضل في مباراة الأهلي والاتحاد وأتمنى مشاركة أفشة 17 دولة تشارك في البطولة العربية لألعاب القوى للشباب والشابات بالإسماعيلية القبض على ميكانيكي وبحوزتهم 20 قطعة سلاح آلي وخرطوش داخل ورشته في قنا شبورة مائية ونشاط للرياح.. الأرصاد توضح طقس اليوم الأربعاء الصحة: تقديم الخدمات الطبية لأكثر من 900 ألف مواطن بمستشفيات الأمراض الصدرية خلال الربع الأول من العام 2024

تقارير ومتابعات

سفير ليتوانيا بالقاهرة: أغراض الناتو دفاعية بالأساس.. ونحترم إرادة أوكرانيا

دعا اتوارس جايليوناس سفير ليتوانيا بالقاهرة، إلي وقف الحرب، وإطلاق المفاوضات السلمية مع الحفاظ على حقوق الجانبين، مشيرا إلى أن توقف أوكرانيا عن الحرب والدفاع عن نفسها فهذا يعني نهايتها.

ولفت سفير ليتوانيا بالقاهرة إلى هناك 140 دولة من بينها دول عربية صوتت بجلسة الأمم المتحدة جميعا بقرارات تدين روسيا.

وقال جايليوناس: إذا كنا نطلب مفاوضات بناءة، فعلينا أن نعرف أن أوكرانيا دخلت الحرب دفاعا عن نفسها وأمنها القومي، وذلك طبقا لقوانين الأمم المتحدة ومواثيق القانون الدولي، وعلينا أن ندرك أننا أمام حرب شرسة عالمية.

وأضاف أن الحكومة الاوكرانية طلبت عا م 2000 الانضمام إلي حلف الناتو، والسؤال هل أدى ذلك الي توسع الناتو.. هل أثر ذلك على الناتو؟ ..

وأشار إلى أن الإمبراطورية الروسية تفككت وخرج من رحمها العديد من الدول ومنها ليتوانيا، وانضم ليتوانيا بعد ذلك الي حلف شمال الأطلسي، وجاءت أوكرانيا بعد ذلك ولكن لأسباب جيو سياسية تعرقل انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو.

ونوه، الي أن ليتوانيا حصلت علي قوتها من خلال انضمامها لمجموعة من المنظمات، وأدعو أوكرانيا إلى الانضمام للمفوضية الأوربية والذي سيشكل قوة لأوكرانيا.

علي صعيد آخر، يناقش المؤتمر مرئيات المشاركين حول الازمة الروسية الاوكرانية ،وتداعيات فشل جهود الوساطة وانعكاساتها على بقاء الامم المتحدة واثر الازمة واعادة ترتيب التحالفات على فرص الاستقرار في الشرق الاوسط والمرتزقة والميليشيات المسلحة .