الخميس 9 مايو 2024 02:43 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصدر رفيع المستوى: استمرار جولة مفاوضات هدنة غزة وجار مناقشة بعض التفاصيل القبض على مستريح الهواتف المحمولة بالمنوفية قبل السفر خارج البلاد طفلة التيك توك تمارا عماد تغني مع سعد الصغير لأم كلثوم ريال مدريد يتأهل الى نهائي أبطال أوروبا بعد الفوز على بايرن ميونخ 2 / 1 فى 3 دقائق.. خوسيلو يسجل ثنائية فى ميونخ وينقذ مدريد من شبح مغادرة دورى الابطال رقص و”مزج بلدي” لتحسين الصحة والنفسية ضمن ورش إيزيس الدولى للمسرح وزير السياحة والآثار يعقد اجتماعاً مع نظيره الأردني لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار تواصل فعاليات برنامج دورات تنمية سياسية للشباب بالدقهلية بايرن ميونخ يسجل الهدف الاول فى شباك ريال مدريد عن طريق الفونسو ديفيز جامعة بورسعيد تستقبل وفد من مركزِ القياسِ والتقويم بوزارة التعليم العالي ضبط سيدة تدير كيان وهمي مقابل الاستيلاء على الأموال من المواطنين بسوهاج مصرع وإصابة 5 أشخاص بحادث تصادم 3 سيارات بسوهاج

تقارير ومتابعات

أمام المؤتمر الرابع لمبادرة المجتمع المدني لحل الأزمة..

سفير بولندا بالقاهرة يفند أكاذيب روسيا في حربها على أوكرانيا

أعرب سفير بولندا بالقاهرة، ميهاو وابيندا، عن امتنانه للمشاركة في المؤتمر الرابع حول الأزمة الروسية الأوكرانية الذي انطلقت أعماله اليوم بالقاهرة بتنظيم من مركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب ومؤسسة النهار للصحافة والنشر .

وتناول السفير البولندي بعض ما طرحته وجهات النظر في هذا الإطار حول الأزمة الراهنة.

وأوضح ميهاو أن هناك أقاويل بأن الناتو هو الذي دفع روسيا للعدوان على أوكرانيا في محاولة لاستقطاب أوكرانيا للناتو ولاشك أنكم تعلمون أن أوكرانيا مستقلة والأمر يشبه بشكل عام محاولة دولة الخروج من جامعة الدول العربية وبالتالي فإن الخروج والدخول في تحالفات منوط دائما في هذا الإطار بإرادة كل دولة وسيادتها، وفي حالة مثل روسيا البيضاء وهي دولة مجاورة لبولندا فإن روسيا لها أنشطتها العسكرية ونحن نحترم سيادتها واتجاهاتها في أن تتحالف مع من تشاء.

واضاف أن الكذبة الأخرى هي أن روسيا لم تبدأ الحرب ولكنها تقوم بعملية عسكرية روسية ضد أهداف عسكرية أوكرانية ، لكن وسائل الإعلام المحايدة تظهر مآس إنسانية واعتداءات على الأسر وهناك مشاهد مصورة للاعتداء على المستشفيات والمدارس والملاجئ وهي لا تعتبر أهدافا عسكرية.

كما ان الادعاءات الروسية تشير إلى أن تلك العملية العسكرية هدفها إنقاذ الأبرياء في دونباس والمتحدثين باللغة الروسية وهنا يجب لفت النظر إلى أن أوكرانيا عضو في العديد من المنظمات التي لم تكشف أي تجاوزات أوكرانية، ولكم أن تتخيلوا أن الرئيس الأوكراني زلينيسكي هو أيضا يتحدث الروسية وليس هناك اتجاه لإنقاذه ولم نسمع عن أي أقليات روسية تعرضت لأي اعتداءات في أوكرانيا.

وقال السفير البولندي بالقاهرة: إن روسيا تدعي أن عملياتها العسكرية هي من أجل تحرير أرضها من الاستعمار وبولندا أيضا تعرضت لاستعمار روسي وما نراه من الرئيس بوتين هي أفعال ليست للتحرير إطلاقا.

وتابع السفير ميهاو:كما تدعي روسيا أن أوكرانيا تحت وطأة ضغوط أمريكية طورت أسلحة بيولوجية تؤثر على خصوبة النساء وبالتالي لا يمكن تطبيقها على الأمة والشعب لكنها أمور تناقش سياسيا وليس عبر الأسلحة والحروب.

وأضاف: وحتى على فرضية وجود أسلحة بيولوجية تحت سيادة أوكرانيا، وهو أمر غير صحيح، فكيف لمنظمات تنتمي إليها أوكرانيا أن تقبل بذلك.

ونبه السفير البولندي إلى كذبة تتعلق بالعقوبات التي على روسيا وعلينا أن نتبين أنها جاءت بناء على قيام روسيا بالحرب على أوكرانيا ولم تكن سابقة على ذلك.

وكانت اعمال المؤتمر الرابع قد انطلقت اليوم حول التداعيات الإقليمية والدولية للأزمة الروسية الأوكرانية " مبادرة المجتمع المدني المصري ..معا لتسوية الازمة الروسية الاوكرانية ، والذي ينظمه مركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب بالتعاون مع مؤسسة النهار للصحافة والنشر بمشاركة القائم بأعمال السفارة الأوكرانية بالقاهرة روسلان نيتشاي وعدد من سفراء الدول الاجنبية والعربية ولفيف من المفكرين والخبراء السياسيين والاستراتيجيين.

ويناقش المؤتمر تأثيرات الازمة الروسية الاوكرانية في جوانبها السياسية والاقتصادية والامنية والانسانية .

ومن المقرر اطلاق مبادرة في ختام اعمال المؤتمر تتضمن رؤية المجتمع المدني المصري حول متطلبات تسوية الازمة تحت عنوان " معا لحل الازمة الروسية الاوكرانية "