الأربعاء 8 مايو 2024 02:21 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بحضور المخرج وبطلة العمل.. العرض التجاري الأول لفيلم جحر الفئران لمحمد السمان بسينما زاوية الغيابات تضرب الترجي التونسي قبل مواجهة الأهلي بنهائي دوري أبطال إفريقيا الغيابات تضرب الترجي التونسي قبل مواجهة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا فيلم Godzilla x Kong: The New Empire يحقق 547 مليون دولار بشباك التذاكر العالمي الأهلى يقيم حفل تأبين للعامرى فاروق نائب رئيس النادى موعد مباراة فيورنتينا أمام كلوب بروج بإياب نصف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي اتهامات للحكومة باخفاء البيانات بمناقشات ختامي الدولة.. معيط يطالب الحذف من المضبطة وجبالي يرفض الإسماعيلي يستعيد هشام محمد في مواجهة الداخلية بالدوري الممتاز هاجر أحمد عبر إنستجرام: رد لجسدي وقلبي عافيته يارب كول بالمر يحصد جائزة لاعب الموسم في تشيلسي الإسماعيلي يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الداخلية في الدوري الممتاز بيراميدز بالصدارة.. ترتيب جدول الدوري المصري قبل مباريات الجولة 22

تقارير ومتابعات

أسامة شرشر: نتطلع لإطلاق مفاوضات مباشرة في شرم الشيخ بين روسيا وأوكرانيا

أكد الكاتب الصحفي أسامة شرشر، رئيس مجلس ادارة مؤسسة النهار للصحافة والنشر، على الأهمية البالغة للمؤتمر الرابع حول التداعيات الإقليمية والدولية للأزمة الروسية الأوكرانية والذي ينظمه مركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب ومؤسسة النهار للصحافة والنشر، الذي انطلقت أعماله اليوم بمشاركة القائم بأعمال سفارة أوكرانيا بالقاهرة السيد روسلان نيتشاي و عدد كبير من سفراء الدول الأجنبية بالقاهرة.

واستهل شرشر كلمته بمطالبة الحضور بالوقوف دقيقة حدادا على ضحايا الحرب في أوكرانيا.

وقال شرشر: إن السيد عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، حملني رسالة بتوجيه تحياته للقائم بأعمال سفارة أوكرانيا بالقاهرة وللسفراء وممثلي السفارات الأجنبية من الحضور والمشاركين بالمؤتمر.

وأوضح شرشر أن المؤتمر يعرض رؤية حيادية في هذه الحرب الراهنة حيث طالما فكرنا أن الحرب العالمية الثانية هي نهاية الحروب؛ لكن ما يحدث في أوكرانيا من إبادة إنسانية وضرب البنية التحتية أمر مثير للقلق في ظل التداعيات الخطيرة لها إقليميا وعالميا، ولذلك فنحن هنا من القاهرة كمجتمع مدني مصري نطرح مبادرة في هذا المؤتمر تعبر عن رفض الشعب المصري لهذه الحرب التي تأتي في توقيت بالغ الصعوبة بعد جائحة كورونا وأتساءل: لماذا لم يتصل الرئيس الأمريكي بايدن بالرئيس الروسي بوتين لوقف هذه الحرب الشرسة فهل هذه لغة المصالح والصفقات؟!

وأضاف أن التداعيات السلبية لهذه الحرب تأثرت بها كل شعوب العالم وكل بيت في بلدان العالم وآن الأوان لمفاوضات مباشرة للعمل على وقف هذه الحرب باي طريقة لأن الخاسر فيها هو الإنسان خاصة الشعب الأوكراني من حيث البنية التحتية والنووية والتكنولوجية والإنسانية حيث ضربت هذه الحرب بمواثيق الأمم المتحدة عرض الحائط .

ومن مصر، اقترح شرشر أن يكون هناك مؤتمر للسلام بين الجانبين الروسي والأوكراني في مدينة شرم الشيخ التي استقبلت رؤساء العالم في مباحثات ومشاورات فاعلة وناجعة.

وكانت قد انطلقت اليوم أعمال المؤتمر الرابع حول التداعيات الإقليمية والدولية للأزمة الروسية الأوكرانية " مبادرة المجتمع المدني المصري ..معا لتسوية الازمة الروسية الأوكرانية ، والذي ينظمه مركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب بالتعاون مع مؤسسة النهار للصحافة والنشر بمشاركة القائم بأعمال السفارة الاوكرانية بالقاهرة روسلان نيتشاي وعدد من سفراء الدول الاجنبية والعربية ولفيف من المفكرين والخبراء السياسيين والاستراتيجيين .

ويناقش المؤتمر تأثيرات الازمة الروسية الاوكرانية في جوانبها السياسية والاقتصادية والامنية والانسانية .

ومن المقرر اطلاق مبادرة في ختام اعمال المؤتمر تتضمن رؤية المجتمع المدني المصري حول متطلبات تسوية الازمة تحت عنوان " معا لحل الأزمة الروسية الأوكرانية " .