الإثنين 6 مايو 2024 03:12 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

فعاليات اليوم.. احتفالية المرأة المصرية ومجمع الخالدين يحتفى بالأغنية العربية

يقام اليوم السبت 26 مارس 2022، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، فى عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية، من بينها:

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، احتفالية لتكريم المرأة المصرية، من خلال الإدارة العامة لثقافة المرأة، بالإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وذلك لتكريم عدد من الشخصيات النسائية ممن ساهمن وما زلن في بناء مستقبل هذا الوطن، بالإضافة إلى تميزهن الإيجابي وتفوقهن في كل المجالات التي يعملن بها على المستوى القومى، وعلى مستوى المحافظات، وعدد من قيادات ومبدعات الهيئة في المجالات الفنية والأدبية والبحثية المختلفة، وذلك على مسرح الجمهورية، في تمام الساعة السابعة مساء.

كما يفتتح الدكتور صلاح فضل، القائم بأعمال رئيس مجمع اللغة العربية، الندوة الثالثة من البرنامج الثقافي لمجمع اللغة العربية بعنوان: الأغنية العربية كلمة راقية، وصوت معبر، ولحن رائق، وذلك في الخامسة مساء، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمقر المجمع بالزمالك، ويدير الندوة الدكتور عبد الحميد شيحة، عضو المجمع، المشرف العام على البرنامج الثقافي، ويتحدث فيها الموسيقار الكبير حلمي بكر، والشاعر الغنائي جمال بخيت، والفنان الدكتور أحمد عادل عبد المولى، وتصحبهم المطربة الأوبرالية الشابة حسناء.

وتستضيف مكتبة ميكروفون بالدقى، حفل توقيع ومناقشة كتاب "مشاغبات مع الكتب" للكاتب إيهاب الملاح، وذلك فى تمام الساعة السادسة مساء، ويناقش الكتاب الناقد الدكتور محمد عبد الباسط عيد، والناقد محمود عبد الشكور.

كما تستضيف قاعة المؤتمرات الكبرى، بمكتبة الإسكندرية، حفل فنى بعنوان "نوبيات"، ينظمه "جروب فى حب ماريا" النوبى، وذلك فى تمام الساعة السابعة مساء، والحفل من المقرر أن يحيه 3 من أبرز المطربيين النوبيين، وهم حسن الصغير وحمو إسماعيل وناصر السيد، حيث يقدمون عدد من الأغانى بلغتي النوبة الفاديجية والكنزية، وهما لغتان منطوقتان غير مكتوبتين.

ويقيم صندوق التنمية الثقافية، التابع لوزارة الثقافة، العديد من الفعاليات الفنية والثقافية، في قطاعاته بـ مختلف فروعه في مصر، حيث يستضيف بيت العود العربي.. ببيت الهراوي، خلف الجامع الأزهر، في الثامنة مساء، حفلًا موسيقيًا للفنان طارق الأزهري وفرقته الموسيقية.

كما ينظم بيت المعمار المصري بمناسبة ذكرى ميلاد المعماري المصري العالمي حسن فتحي لقاء لإحياء ذكراه، وذلك في تمام السادسة مساءً بمقر بيت المعمار المصري، يشارك في اللقاء الدكتور ياسر منجي عبر زووم من سلطنة عمان، كما يتضمن اللقاء مناقشة رواية "الجبل" للأديب فتحي غانم والتي تناول فيها قصة قرية القرنة وقد ظهرت الرواية كحلقات في مجلة روز اليوسف، ثم طبعت ككتاب كما تحولت إلى فيلم سينمائي.