الأربعاء 8 مايو 2024 01:43 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

عمرو موسى: الأزمة الروسية الأوكرانية انعكست على اقتصادياتنا وكشفت فشل الأمم المتحدة وعجز مجلس الأمن

أكد عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، على أهمية المؤتمر الثالث حول الأزمة الروسية الأوكرانية والذي انطلقت أعماله اليوم بالقاهرة، وينظم بالتعاون بين جريدة النهار المستقلة و مركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب ، موضحا أن هناك شعورا متناميا في مصر بالنتائج المترتبة على الأزمة الراهنة والمصالح المباشرة لمصر حيث السلع التي تعتمد عليها مصر سواء من روسيا أو من أوكرانيا ودور روسيا في عملية السلام بالمنطقة.

ولفت إلى الجانب الاقتصادي والآثار المترتبة على الأزمة الراهنة والتغيير الذي سيحدث في النظام الدولي نتيجة الحرب الدائرة والتوتر بين روسيا والغرب كله وروسيا وواشنطن بشكل خاص وكذلك دور الامم المتحدة في الصراع القائم والخطير وذو الابعاد الاقتصادية والسياسية والأمنية.

ولفت موسى إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية بينت أن الأمم المتحدة ليست قادرة على القيام بدورها المنوط بها وكذلك دور مجلس الأمن الذي يعاني شللا إزاء التعامل مع هذا الموقف بشكل كبير.

وأوضح موسى أن أوروبا في حالة انزعاج وهناك حالة من إعادة التمركز للقوى الأوروبية العسكرية والأمنية وغيرها وانعكست الأزمة ايضا على تفكير الدول الأوروبية التي كانت تخطط للانضمام لحلف دول الأطلسي.

واضاف ان المؤتمر يشكل دعوة للسلام وإنهاء التوتر الذي تطال تداعياته العديد من دول العالم ومنها مصر .

وأكد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، على أهمية أن ترتكز جهود الحل على وقف إطلاق النار وتفعيل مسار المفاوضات واحترام القانون الدولي والعمل على إنهاء التوتر وعدم تهميش دور الأمم المتحدة.

وكانت فعاليات المؤتمر الثالث حول تداعيات الأزمة الروسية الاوكرانية قد انطلقت اليوم بالقاهرة و ينظمه مركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب بالتعاون مع جريدة النهار المستقلة و برعاية السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية .

ويشارك في المؤتمر السفير الروسي جيورجي بوريسينكو والسيد عمرو موسى الامين العام الاسبق لجامعة الدول العربية والاستاذ اسامة شرشر رئيس تحرير جريدة النهار المصرية ود.مدحت حماد رئيس مركز الفارابي والدكتور مختار غباشي نائب رئيس المركز وعدد من السفراء العرب والاجانب والخبراء السياسيين من بينهم السفير الدكتور يوسف الشرقاوي رئيس وحدة الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية بمركز الفارابي والدكتور علاء عز الدين منصور رئيس الهيئة العلمية العليا واحمد محمود رئيس وحدة دراسات الامن الاقليمي والعربي بالمركز والدكتورة فاتن عوض رئيس وحدة دراسات الطاقة وشرق المتوسط بالمركز والدكتور نادر نور الدين استاذ المياه والاراضي بجامعة القاهرة .

ويناقش المؤتمر التداعيات العالمية للأزمة الروسية الاوكرانية وفرص التسوية السياسية من خلال طرح مبادرة من قبل المجتمع المدني المصري بعنوان معا لحل الازمة الروسية الاوكرانية . كما يناقش مرئيات المشاركين حول الازمة وتداعيات فشل جهود الوساطة وانعكاساتها على بقاء الامم المتحدة واثر الازمة واعادة ترتيب التحالفات على فرص الاستقرار في الشرق الاوسط والمرتزقة والميليشيات المسلحة .

وقد اجرى السيد عمرو موسى الامين العام الاسبق لجامعة الدول العربية والسفير الروسي بالقاهرة جيورجي بوريسينكو مباحثات مشتركة قبيل انطلاق المؤتمر تناولت الاوضاع الراهنة والازمة الروسية الاوكرانية والمشهد الراهن .