الأربعاء 24 أبريل 2024 02:27 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”الأعراف الاجتماعية المؤثرة على التمكين الاقتصادي للمرأة” من مكتبة الإسكندرية في ندوة ”المدينة العربية والتحول نحو المجتمع الذكي” 80% من المدن ستتحول إلى ذكية بحلول عام 2050، نقل فنانة عربية شهيرة للمستشفى بعد تعرضها لوعكة صحية (تفاصيل) نائب رئيس جامعة مدينة السادات يشارك فى لقاء ”قادة الإبتكار المصريين” موعد مباراة بيراميدز أمام البنك الأهلي في الدوري الممتاز لاعب المنوفية يشارك مع نادي باوك في دوري أبطال أوروبا أحمد نخلة نجم الأهلي السابق مديرا فنيا لمنتخب المنوفية انطلاق فعاليات المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة بالبحر الأحمر النيل للإعلام بالمنوفية يشارك في لقاء إعلامي حول تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة قبل طرحه.. نيللى كريم تشوق الجمهور لفيلمها الجديد السرب الكونفدرالية الأفريقية.. موعد مباراة الزمالك ودريمز الغاني والقنوات الناقلة اليوم.. عرض فيلم شماريخ ضمن فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية

أهم الأخبار

وزيرة الهجرة: لم نسجل أي وفاة لطلاب مصريين في أوكرانيا وانتقال 1200 لبولندا

كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تطورات أوضاع الطلاب المصريين في أوكرانيا.

وقالت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي»: «نجري جلسات حوارية افتراضية مع الطلاب المصريين في أوكرانيا منذ اندلاع الأزمة، الأمر كان أسهل مع الطلاب المتواجدين في المدن الغربية لسهولة انتقالهم إلى رومانيا وبولندا والمجر والتواصل مع السفارات المصرية هناك»، وأضافت: «المجر اشترطت امتلاك الطلاب جواز ساري المفعول، وإقامة سارية بأوكرانيا، لكن هناك نوع من التساهل من قبل بولندا ورومانيا مع النازحين».
وأضافت «السفارة المصرية في بولندا وفرت السكن للطلاب المصريين القادمين من أوكرانيا لحين سفرهم إلى القاهرة»، مشيرة إلى وصول أكثر من 1200 طالب لبولندا، وحوالي 250 طالبا إلى رومانيا.
وأوضحت أن الطلاب المصريين في شرق وسط أوكرانيا وخاصة خاركوف يعانون من عدم الأمان في التحرك، مشددة على ضرورة التزامهم بتعليمات السفارة المصرية بشأن ضوابط التحرك.
واستطردت «الحمد لله لم نسجل أية حالة وفاة لأي طالب مصري في أوكرانيا، و تم تسجيل إصابة لمواطن مصري متزوج من أوكرانية أصيب بـ 3 طلقات بسبب خروجه وقت الحظر، لكن حالته مستقرة الآن في العناية المركزة».
وحول موقف الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا وتخوفهم من عدم التسجيل بالجامعات المصرية قالت «حصلت على بيان بأسماء الطلاب المصريين بأوكرانيا وجامعاتهم وأرسلته إلى وزير التعليم العالي لبحث موقف هؤلاء الطلاب»، مؤكدا وجود تنسيق على أعلى مستوى بين أجهزة الدولة لحل أزمة الطلاب المصريين في أوكرانيا.