الخميس 16 مايو 2024 05:55 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس نقل النواب: الموانئ أهم أعمدة الاقتصاد وتدر دخلا كبيرا بالعملات الأجنبية تعرف على مواعيد عرض فيلم شرق ١٢ في مهرجان كان الأهلي يعلن تجديد عقد فيرناندو مونزو مدرب فريق الطائرة لمدة 3 مواسم شاهد.. ياسمين عبدالعزيز ترقص وتغني في كواليس إعلانها الجديد موقف صلاح.. قائمة المرشحين لأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الرئيس السيسي: الحرب الإسرائيلية ضد غزة تضعنا أمام خيارين إما السلام والاستقرار والأمل أو الفوضى والدمار محطة مياه شبين الكوم البحارى تستقبل طلاب كلية الطب جامعة المنوفية محافظ كفرالشيخ: دعم قطاع الإسعاف بـ 9 سيارات جديدة بتكلفة 63 مليون جنيه تموين الشرقية: ضبط ٣٨٠٠ لتر سولار قبل تهريبها بالسوق السوداء ”بيطري الشرقية” فحص (١٩٣٣) رأس ماشية ضد البروسيلا و١٦٩٧ ضد السل البقرى مركز السينما العربية يصدر قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما في مهرجان كان زراعة الشرقية: ندوات إرشادية للنهوض بزراعة محصول القطن صنف جيزة 97

عربي ودولي

إستونيا ورومانيا وليتوانيا يعتزمون حظر الطيران الروسى من مجالها الجوى

أعلنت رئيسة وزراء إستونيا، كايا كالاس، أن بلادها تعتزم حظر الطيران الروسى من المجال الجوى الإستوني.

ودعت كالاس - فى تغريدة على موقع التدوينات المصغرة "تويتر" أوردتها شبكة "سكاى نيوز" الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم السبت - قادة دول الاتحاد الأوروبى إلى اتخاذ إجراء مماثل.

وأشارت إلى أن القيود المتعلقة بالأمر قائمة بالفعل فى جمهورية التشيك وبولندا وبلغاريا بالإضافة إلى المملكة المتحدة ولاتيفيا وليتوانيا.

وفى المقابل، أكدت سلطات الطيران المدنى الروسى أنها ستحظر شركات الطيران التابعة لمجموعة من الدول، من بينها بلغاريا وجمهورية التشيك وبولندا، كما أن موسكو قد حظرت بالفعل دخول شركات الطيران البريطانى للمجالها الجوى الروسي.

من جهة أخرى.. أعلنت كل من رومانيا وليتوانيا أنهما تعتزمان إغلاق مجالهما الجوى أمام شركات الطيران الروسية.

وقال وزير النقل الليتوانى، ماريوس سكوديس، بحسب وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم السبت: "إن وزراء النقل بجميع دول البلطيق اتفقوا على غلق المجال الجوى أمام شركات الطيران الروسية"، موضحا أن الحكومة ستنظر فى مشروع القرار الذى تقدمت به وزارة النقل فى وقت لاحق اليوم.

من جانبه، قال الناطق الإعلامى باسم الحكومة فى رومانيا، دان كاربونارو، فى مؤتمر صحفي: "إن رومانيا بدأت فى اتخاذ إجراءات تعليق حق الطيران فوق أراضيها وكذلك حق الهبوط على أراضيها للطائرات المملوكة للشركات الروسية".

وتواصل القوات الروسية تقدمها على عدة محاور فى إطار الخاصة فى أوكرانيا وسط تصعيد الغرب الضغط الاقتصادى والسياسى على موسكو مقابل جهود لبدء مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.