الجمعة 26 أبريل 2024 07:59 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بسبب ضغوط المذاكرة والتوتر.. طالب وطالبة ثانوية عامة ينهيان حياتهما في المنوفية وزير الرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة الخطيب يعلن افتتاح بطولة إفريقيا للكرة الطائرة سيدات رقم 37 حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع من 20 إلى 24 أبريل 2024 «الزراعة»: محصول الأرز هذا العام مُبشر.. ولدينا أكثر من 6 مليون طن إعلام إسرائيلى: الجانب المصرى يحاول فعل ما لا يصدق للتوصل لصفقة وحل الأزمة ختام فعاليات دورة تدريبية لرفع مهارات التواصل لدى مسئولي الثقافة الصحية تكريم الطالب كريم عبد رازق في ختام فعاليات مهرجان الأنشطة الطلابية الأول بجامعة السويس استمرار الحملات التموينية علي الأسواق للتأكد من التزام التجار في تنفيذ التعليمات الوزارية بشأن الأسعار محافظ بني سويف ينيب رئيس مدينة الواسطى في افتتاح مسجد الرحمن الشرقي بزاوية المصلوب محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات بشرق النيل تكرار قصة ” يوسف والى والمبيدات المسرطنه ” نطالب بتفعيل دور الرقابه على المبيدات التى يستخدمها الفلاحين ووزارة الزراعة

عربي ودولي

مفتي لبنان: الحريري كان رمزا للإرادة الوطنية الصادقة وحاملا لرسالة المواطنة والعيش المشترك

قال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان" إن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري كان رمزا للإرادة الوطنية الصادقة وحاملا لرسالة لبنان الإنسانية، مشيرا إلى أن اغتياله كان ولادة جديدة لهذه الإرادة وإحياء جديدا لتلك الرسالة، مشددا على أن الشعب لا ينتهي ما لم يتخل عن إرادته ولا يزول لبنان طالما تمسك برسالته التي هي المواطنة والعيش المشترك في بلد يتميز بالتنوع والتعدد الحضاري".

جاء ذلك في كلمة له خلال زيارته اليوم لضريح رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري وسط بيروت على رأس وفد كبير من العلماء بمناسبة ذكرى اغتياله وعدد من رفاقه في الرابع عشر من شهر فبراير عام 2005.

وأضاف مفتي الجمهورية" أن الظروف بالغة الصعوبة التي يعيشها لبنان اليوم تدعو لاستذكار رفيق الحريري، مؤكدا أنه كان رجل الدولة صاحب الاهتمام الكبير بالإنسان والإعمار والبنيان، مشيرا إلى وفاءه للمبادئ الوطنية وصدقه في الحوارات السياسية في وقت أصبح الكذب على الناس ليس مجرد رذيلة اجتماعية وأخلاقية فقط، بل ركنا من أركان سياسة دولة، تقف اليوم على حافة الانهيار، إن لم تكن قد انهارت فعلا"، على حد وصفه.

وتابع" أن لبنان يحتاج إلى تجديد العمل بمبادئ رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، بما اتسمت به من أخلاقيات سامية ومن مبادرات بناءة ورؤيا واضحة، وذلك حتى يتمكن لبنان من مقاومة اليأس ومنع الاستسلام للأمر الواقع".

وأضاف مفتي لبنان"أن رفيق الحريري انبثق من تحت ركام وأنقاض بلد متلاش وحمل على كتفيه إعادة بنائه وتعميره، حتى تعرض للاغتيال، معتبرا أن لبنان يدخل اليوم مرة جديدة في التلاشي وكأن القيمين على شؤونه لم يتعلموا من التجارب السابقة التي دفع اللبنانيون ثمنها غاليا جدا من أرواحهم وممتلكاتهم" على حد ما ورد في كلمته.

وقال الشيخ دريان" إن لبنان الغارق اليوم في الفساد الأخلاقي والفشل السياسي والانهيار المالي والاقتصادي، يذكر بتقدير، ويتذكر باحترام المبادرات الإنقاذية التي قام بها رفيق الحريري، الذي نهض بلبنان، وببيروت بشكل خاص، من تحت الأنقاض".