الجمعة 26 أبريل 2024 03:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

أهم الأخبار

وسط إجراءات مشددة.. طلاب الشهادة الإعدادية بالأقصر يؤدون أول امتحانات نصف العام

أدى 20 ألفًا و672 طالبًا بالصف الثالث الإعدادي بالأقصر، امتحان اللغة العربية، أول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام 2021-2022، وفق ما تقرر لها أن تبدأ اليوم 29 يناير، وتستمر حتى الخميس المقبل، للمدارس العامة والخاصة والرياضية والرسمية لغات، في ظل إجراءات احترازية وتدابير وقائية مكثفة مجابهة للإصابة بفيروس كورونا ومتحوراته.

وقال الدكتور محمد السيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، إن الطلاب الذين تم توزيعهم على 151 لجنة بـ 7 إدارات تعليمية في 6 مراكز، ومدينة، أدوا الامتحان ورقيًا وسط أجواء مناسبة تم توفيرها لهم، وتم توجيههم بضرورة الثقة بالنفس واستغلال قدراتهم الاستغلال الأمثل، للنجاح في اجتياز الامتحانات.

وأضاف السيد في تصريحات لـ"الشروق"، أن الامتحانا جاء وفق المواصفات التي أقرها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم.

وتم وضعها من قبل الموجهين الأوائل بالمديرية، وتمت مراجعتها جيدًا قبل إقرارها وطباعتها، موضحًا أن أسئلتها اعتمدت في المقام الأول على الفهم وليس الحفظ وتنوعت في الوقت ذاته ما بين الموضوعية والمقالية ومستخرجة من المقرر الدراسي.

واستطرد أنه أجرى جولة بعدد من المدارس بكل إدارة تعليمية للتأكد من مستوى الامتحان بالنسبة لمستوى أداء الطلاب واستمع إلى آرائهم حول الأسئلة، وعددها، ومدى مناسبتها للوقت المخصص للإجابة، وتأكد من رضاهم، وكذا توفر الأجواء المناسبة لهم، والتزامهم بجميع الإجراءات الاحترازية.

وأشار إلى أنه تم تفعيل إجراءات مشددة لمراجعة بيانات الطلاب بكل دقة وعدم السماح لهم بالغش حرصًا على مبدأ تكافؤ الفرص، لافتًا إلى أن غرفة العمليات الرئيسية التي تم تشكيلها بالمديرية، وكذا الإدارات التعليمية المختلفة لم تتلقَ أي بلاغات خلال اليوم مما يؤكد أن الامتحانات سارت بشكل طبيعي في جميع اللجان.

وأوضح وكيل وزارة التعليم بالأقصر، أنه سيتم تصحيح الامتحانات مباشرةً فور انتهاء الوقت المحدد للإجابة عليها بأعلى درجات الدقة، وتم لذلك تخصيص عضو متابعة من المديرية لكل إدارة تعليمية لمتابعة أعمال التصحيح، والتأكد من سلامة الحجرة التي تجرى بداخلها، وكذا مظاريف الإجابات داخل الصناديق من حيث الغلق والتشميع والتأكد من عدم التلاعب بها.

وأكد متابعته اليومية للجان، وذلك بهدف رصد أي سلبيات تعيق انتظام سير الامتحانات أو تؤثر على جودتها ووضع حلول فورية لها، بجانب التأكد من تواجد المراقبين وتوفير أقصى درجات الدقة والهدوء داخل وخارج اللجان.

ونبه السيد، إلى أنه في إطار مجابهة المديرية لفيروس كورونا تم توفير مطهرات ومعقمات قبل وبعد إجراء كل امتحان، وتم التشديد على مراعاة التهوية بداخل اللجان، وإتاحة مسافة كافية بين كل طالب وآخر.

كما تم تعقيم جميع اللجان الامتحانية وتطهيرها قبل الامتحانات وسيتم الاستمرار في ذلك بشكل دوري، قبل وبعد انعقاد الامتحانات القادمة، وستستمر تلك الأعمال للحفاظ على أرواح وسلامة الطلاب، والمراقبين وجميع القائمين على العملية الامتحانية.

وأردف أنه تم تجهيز بوابات إلكترونية بكل مدرسة، ويتم الكشف على الطلاب حراريًا قبل دخولهم اللجان للتأكد من درجة حرارتهم واكتشاف أي حالة مفاجئة للتعامل معها فورًا طبيًا بالتنسيق مع مديرية الشئون الصحية.