21 مايو 2022 08:34 20 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

وزيرة الدفاع الألمانية ترفض انسحاب جيشها من مالي

النهار

رفضت وزيرة الدفاع الفيدرالية كريستين لامبريخت، انسحاب الجنود الألمان من ولاية الساحل غير المستقرة.

وقالت لامبرخت لصحيفة فيلت: لن نستسلم ولن نجعل الأمر بهذه السهولة على الروس، والجيش الأمريكي يعتبر وجود مقاتلين من مجموعة المرتزقة الروسية سيئة السمعة فاجنر في مالي أمرًا مثبتًا.

وقالت لامبرخت للصحيفة "موسكو لن تكون قادرة تلقائيا على إقناع الغرب بالتراجع أينما لا تريد روسيا رؤيتنا بإرسال مرتزقة".

وقالت إنها ستوضح للحكومة المالية أنه لا يمكن تعليق الانتخابات لمدة خمس سنوات أو أنها تعمل مع مرتزقة مدانين بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

وطالبت لامبرخت بشروط مناسبة للجنود الألمان في الموقع من الحكومة المالية: إذا كنت تريد الجيش الألماني في البلاد ، فعليك التأكد من أن الظروف مناسبة، و يجب أن يكون الجنود قادرين على التحرك بحرية وأن يكونوا محميين على أفضل وجه ممكن، وهذا يشمل أيضًا الحماية بواسطة الطائرات بدون طيار.

وتصاعدت التوترات بين المجتمع الدولي والقوى العسكرية في مالي مؤخرًا بسبب إلغاء الانتخابات المقرر إجراؤها في فبراير، و فرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) عقوبات على الحكومة المالية في النزاع.

وعلى خلفية التوترات ، أصبحت الدعوات لإنهاء مهمة الجيش الألماني في مالي أعلى وأعلى صوتًا في ألمانيا في الأيام الأخيرة، حيث ينتشر البوندسوير في مالي مع ما يصل إلى 1700 جندي كجزء من بعثات الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وقد وقع انقلابان عسكريان في مالي خلال العامين الماضيين، أولاً ، في أغسطس 2020 ، أطاح الجيش بقيادة العقيد عاصمي جويتا برئيس الدولة آنذاك إبراهيم بوبكر، وفي مايو 2021 ، عزل جوتا الرئيس المدني للحكومة المؤقتة وعين نفسه رئيسًا مؤقتًا.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري