29 مايو 2022 14:01 28 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
موسيماني: الأهلي يحترم الوداد.. و نحن جاهزون للفوز في أي مكانالشناوي: مباراة الوداد صعبة.. ونسعى للتتويج باللقب لإسعاد الجماهيراستضافة جمعية الصحفيين العمانية لـ ”الكونجرس 31” تقدير دولي ومكسب كبير للصحافة والإعلام بسلطنة عمانالمشدد 15 سنة لمحمود عزت و أبو الفتوح بقضية الإضرار بالمصالح القومية للبلادالأرصاد: غدا ارتفاع ملحوظ بالحرارة والعظمى بالقاهرة 38 درجة وأسوان 43الأرصاد تناشد المواطنين بارتداء الملابس القطنية الفضفاضة والإكثار من السوائلالصحة تعلن إجراء قرعة اختيار أعضاء بعثة الحج الطبية الثلاثاء المقبلالأرصاد: اليوم وغدا ذروة ارتفاع درجات الحرارة والسبب منخفض السودانارتفاع بالحرارة ونشاط رياح وشبورة.. تفاصيل حالة الطقس حتى الجمعة المقبلالصحة العالمية: المنشآت الصحية بشرم الشيخ ستكون صديقة للبيئة قبل نوفمبر 2022وزير الداخلية الفرنسى يستنكر اقتحام المشجعين البريطانيين لملعب فرنساالخارجية الروسية: سنطرح أنشطة واشنطن البيولوجية أمام مجلس الأمن قريبا
أهم الأخبار

اليوم.. انطلاق مؤتمر صناعة التنجيم والتطرف الفكري لمركز الأزهر للفلك الشرعي

النهار

ينظم مركز الأزهر العالمي للفلك الشرعي التابع لمجمع البحوث الإسلامية، اليوم الأحد، الملتقى الثقافي العلمي الأول تحت عنوان"صناعة التنجيم والتطرف الفكري... الأبراج والتنجيم بين العرف والشرع والفلك"، بمشاركة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، وعدد من كبار الشخصيات والقيادات في الأزهر الشريف.


ويناقش المؤتمر عددا من المحاور المهمة كالتالي، أولا: تصحيح الانحرافات العقدية والفكرية والبدع العلمية والسلوكية والتطرف الفكري، ثانيا: التواصل مع التراث والانفتاح على العصر وآلياته، حيث المقصود من تجديد الفكر والخطاب الديني هو إحياء وبعث معالم الدين العلمية والعملية بحفظ النصوص الصحيحة نقية، ثالثا: نشأة الأبراج وظاهرة التنجيم وكثرة البرامج التلفزيونية على شاشات التلفزيون وتأثيرها على المجتمع والفارق بين المنجم والفلكي، رابعا: حقيقة التنجيم وأحكامه وموقف الشرع من الأبراج، والتأصيل العلمي لقضايا التنجيم والاعتقاد، خامسا: المعتقدات الفلكية وتأثيرها على الثقافات المختلفة.

ويذكر أن مركز الأزهر العالمي للفلك الشرعي بمجمع البحوث الإسلامية قد تم إنشاؤه بموجب بروتكول تعاون بين مجمع البحوث الإسلامية وجامعة الأزهر مع وكالة الفضاء المصرية، بهدف استحداث ونقل علوم تكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها، وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضى المصرية، وذلك في إطار التعاون المشترك بين قطاعات الأزهر الشريف مع غيرها من مؤسسات الدولة المختلفة، خاصة ما يتعلق منها بجوانب علمية وتخصصية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري