22 مايو 2022 03:29 21 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

”يفين موراييف”.. رجل روسيا الجديد في أوكرانيا”.. ماذا تعرف عنه؟!

النهار

في خضم التوتر المشتعل منذ أشهر بين روسيا والغرب، اتهمت بريطانيا الكرملين بالسعي لتنصيب زعيم موال لموسكو في أوكرانيا، وذكرت يفين موراييف بالاسم.

وقالت لندن إن "ضباطا في المخابرات الروسية على اتصال بعدد من الساسة الأوكرانيين السابقين، في إطار خطط للقيام بغزو".

وأكدت وزارة الخارجية البريطانية أن لديها معلومات تفيد أن الحكومة الروسية تدرس النائب الأوكراني السابق موراييف كمرشح محتمل لرئاسة قيادة موالية لروسيا.

لكن الوزارة لم تقدم أي أدلة لدعم اتهاماتها، التي جاءت في وقت يشهد توترات شديدة بين روسيا والغرب بشأن حشد موسكو لقواتها بالقرب من حدودها مع أوكرانيا، فيما تصر موسكو على عدم وجود خطط للغزو.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس على "تويتر": "لن نتغاضي عن مؤامرة الكرملين لتنصيب قيادة موالية لروسيا في أوكرانيا. الكرملين يعلم أن التوغل العسكري سيكون خطأ استراتيجيا فادحا، وأن المملكة المتحدة وشركاءنا سيفرضون ثمنا باهظا على روسيا".

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إميلي هورن في بيان: "هذا النوع من المؤامرات مقلق للغاية. للشعب الأوكراني الحق السيادي في تقرير مستقبله، ونحن نقف مع شركائنا المنتخبين ديمقراطيا في أوكرانيا".

وموراييف سياسي مؤيد لروسيا يبلغ من العمر 45 عاما، ويعارض اندماج أوكرانيا مع الغرب.

وأشار استطلاع أجراه مركز أبحاث مركز رازومكوف في ديسمبر 2021، إلى احتلاله المركز السابع بين المرشحين للانتخابات الرئاسية لعام 2024 بحصوله على 6.3 بالمئة.

وقال موراييف لصحيفة "أوبزرفر" البريطانية: "هذا ليس منطقيا على الإطلاق. أنا ممنوع من دخول روسيا. ليس هذا فحسب بل صودرت أموال من شركة والدي هناك".

وفي المقابل، رفضت وزارة الخارجية الروسية هذه التصريحات ووصفتها بأنها "معلومات مضللة"، واتهمت بريطانيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو) بأنهما "يصعدان التوترات" بشأن أوكرانيا.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري