20 مايو 2022 10:20 19 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

رئيس فرنسا يدعو إلى توثيق علاقة أوروبا بإفريقيا واصفا إياها بـ«القارة الصديقة»

النهار

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى توثيق علاقة أوروبا بالقارة الإفريقية عبر إعادة النظر في تحالف جديد بينهما واصفا إفريقيا بـ"القارة الصديقة".

وقال ماكرون - خلال خطاب ألقاه اليوم الأربعاء أمام أعضاء البرلمان الأوروبي حول رؤيته للاتحاد والأولويات التي ستحظى باهتمامه مع رئاسة فرنسا للمنظمة - إن أوروبا ساعدت القارة الإفريقية خلال الجائحة وستواصل القيام بذلك، واقترح إبرام اتفاق اقتصادي جديد بين القارتين، مشيرًا إلى أن فرنسا اقترحت على صندوق النقد الدولي تقديم المساعدات للدول الإفريقية في مجال التعليم والصحة والمناخ من أجل تنمية القارة وتحقيق الوعود لشباب لإفريقيا ومساندتها في المجال الأمني لمواجهة تصاعد أعمال الإرهاب.

وأضاف أن قارة أوروبا مبنية على نموذج فريد على مستوى العالم من التقدم والحرية والتضامن وتتمتع بحضارة راسخة، موضحًا أن البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورج يعبر عن إرادة الشعوب الأوروبية معًا.

وأكد الرئيس الفرنسي، أنه تم خلال الأشهر الماضية إدارة الجائحة من قبل الديمقراطيات من خلال نقاشات برلمانية وحرية الصحافة والأنظمة الأكاديمية ما أفضى إلى قرارات أكثر حماية للأرواح، مشددًا على أهمية الحفاظ على دولة القانون وحماية الحقوق وإجراء محاكمات عادلة وفقًا لعدالة مستقلة وأن الحوار هو ثمرة التاريخ الأوروبي ونضاله خلال القرن الماضي؛ واصفًا دولة القانون بـ"الكنز الثمين" وضرورة تعزيز القيم الأوروبية التي تؤكد على وحدة القارة وقوتها وعزتها بعد 20 عامًا على ميثاق الحقوق الأساسي.

وأعرب ماكرون عن رغبته في ظل الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي مواصلة العمل وتوفير وظائف ذات جودة بأجور أفضل مع حد أدنى لأجور كريمة من أجل الجميع وتقليص التفاوت في الأجور بين الرجال والنساء وتخصيص حصص للنساء في مجال رئاسة الشركات من أجل مكافحة جميع أشكال التمييز.

وأضاف أن أوروبا تولي اهتمامًا بالغًا بقضية المناخ والبيئة، وقامت بالاسثمار في تكنولوجيا المستقبل، كما تقدمت المفوضية باقتراحات قوية وسيتم تنفيذ عدد منها من أبرزها اعتماد أول قانون على مستوى العالم ضد إزالة الغابات ومكافحة الاحتباس الحراري.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري