الثلاثاء 19 مارس 2024 10:03 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصرع مسن صدمته سيارة ملاكي بسوهاج إصابة مُسنة بجرح قطعي في مشاجرة بسبب خلافات الجيرة بسوهاج إصابة 4 أشخاص في مشاجرة بسبب خلافات الجيرة عرفت خبر فوزها بالحرم المكي .. الأم المثالية بالإسماعيلية ست شقيانة انطلاق المسابقة الكبري لحفظة القران الكريم برعاية التحالف الوطني ومؤسسة الجارحي بالفيوم محافظ الفيوم يتابع مع الأجهزة التنفيذية رفع تراكمات مياه الأمطار من الشوارع وتداعيات الطقس السيئ محافظ القليوبيه يقوم بجولة مسائية لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار بمدن طوخ وشبين القناطر ربت 3 أطباء وسر حياتها سورة يس..قصة كفاح السيدة عرب عاشور الأم المثالية لمحافظة البحيرة اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأفريقية تعلن موعد مباراة مصر وبنين في نصف نهائي اليد وزير السياحة والآثار يعقد اجتماعا موسعا لمناقشة مشروع تطوير ورفع كفاءة مقابر الصحابة وآل البيت والصالحين بسفح جبل المقطم إبراهيم عيسى: أُهاجم حماس لأنهم جماعة غير وطنية ولا تنتمي لفلسطين ولا تؤمن بفلسطين إبراهيم عيسى: توفيق عكاشة إعلامي كبير ومثقف ومندهش من خروجه من المشهد

عربي ودولي

توقف تاريخي لإذاعة لبنان.. والسبب نقص المازوت

ظلام في مقر إذاعة لبنان
ظلام في مقر إذاعة لبنان

انقطعت الكهرباء عن إذاعة لبنان الرسمية، الأحد، بعد نفاد مادة المازوت التي تزود المحولات الكهربائية، وذلك في أحدث حلقة من أزمة وقود مستفحلة في هذا البلد.

00:14 / 00:15

AD

وعلى وقع تقنين الإنترنت وتوقف العمل في مختلف مراكز البريد المخصصة لشبكات الاتصال في العاصمة اللبنانية، لأول مرة تصل أزمة تأمين مادة المازوت إلى وسائل الإعلام، وهذه المرة الى الإعلام الرسمي.

وعلم موقع سكاي نيوز عربية أن إذاعة لبنان الرسمية توقفت عن البث بقسميها العربي والأجنبي عند الخامسة مساء بعد ظهر الأحد، بسبب فقدان مادة المازوت، من مولدات شركة الاتصالات وهيئة الاتصالات التي تغذي مبنى وزرة الإعلام الكائن من منطقة الصنائع المحاذي لشارع الحمرا في العاصمة بيروت.

وقال مصدر في الإذاعة لسكاي نيوز عربية إنه "عند الساعة الخامسة مساء بعد انقطاع الكهرباء عن الأستوديو هات، غادرت المذيعة ومهندس الصوت وأقفلت الأستوديو ".

ومع توقف إذاعة لبنان، أصبحت الوكالة الوطنية للإعلام التي تقع في المبنى عينه بلا كهرباء، واستمرت بالعمل على الرغم من كل الصعوبات إذ يتابع المحررون في الوكالة نقل الأخبار من منازلهم.

توقف قسري عن البث

وقال مصدر معني في الوكالة الوطنية وفي وزارة الإعلام لموقع سكاي نيوز عربية، إن وزارة الإعلام ومعها الإذاعة اللبنانية تغرق في الظلام بشكل كامل، وأن الإذاعة واجهت صعوبة في الاستمرار بالبث، أما الوكالة الوطنية فقد واصلت عملها المعتاد، حيث عمل الصحفيون من منازلهم.

وقال مدير عام وزارة الإعلام حسان فلحة لوسائل إعلام محلية إنّ "الوزارة باتت من دون كهرباء، مساء الأحد، بعد نفاد المازوت من مولدات شركة تاتش التي تغذي وزارة الإعلام بالتيار الكهربائي".

أوضح فلحة أنّ "إذاعة لبنان الرسمية تستمرّ حاليا بالعمل على البطاريات، إلا أن إمكانية الاستمرار على هذه الحالة غير معروفة".

ولفت فلحة إلى أن "وزارة الإعلام كانت في السابق تتغذى من خط كهربائي لا ينقطع التيار عنه كثيرا، إلا أنه تم ربطها بخط آخر لا يقدم تغذية كافية".

وذكر فلحة أن "اتصالاتٍ أجريت مؤخرا لإعادة ربط الوزارة بالخط الكهربائي القديم نظرا لأن آلية العمل فيها تحتاج لكهرباء على مدار 24 ساعة".

وتعيش العاصمة اللبنانية منذ منتصف ليل السبت الاحد انقطاعا شبه كلي للاتصالات الأرضية ولشبكة الانترنيت نتيجة عدم تأمين مادة المازوت مبنى الادارة العام لهيئة أوجيرو.

وكشف المدير العام لهيئة "أوجيرو"، عماد كريدية، لموقع سكاي نيوز عربية، أن "أوجيرو" تحتاج يوميا إلى ما بين 60 و70 طنا من المازوت لتشغيل المولدات الخاصة بشبكة الاتصالات وإيصالها إلى 303 سنترالات تملكها الهيئة على كامل الأراضي اللبنانية، في وقت يتراوح سعر طن المازوت بين 560 دولاراً و610 دولارات. وهو رقم مرشح للارتفاع مع ارتفاع أسعار النفط عالمياً."

ومساء أعلنت شركة " اوجيرو" للاتصالات على صفحتها الرسمية عن توقّف خدماتها ضمن نطاق سنترال الحمرا (حيث مقر وزارة الإعلام) مؤقتا إلى حين إعادة تزويدها بمادة المازوت. وارفقته بعبارة " نعتذر عن هذا الظرف الخارج عن إرادتنا."

وقبلها أعلنت عن توقف العمل في سنترال أحد أحياء الأشرفية شرق بيروت وفي مناطق عدة من العاصمة اللبنانية.