الجمعة 29 مارس 2024 01:13 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزيرا خارجية المغرب وموريشيوس يبحثان العلاقات الثنائية ودعم التعاون المشترك

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، عبر تقنية الاتصال المرئي، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي والتجارة الدولية والنقل والمترو في جمهورية موريشيوس آلان جانو، أكدا خلالها رغبتهما المشتركة في تنشيط التعاون الثنائي، من خلال تحديد المجالات القادرة على إحداث نقلة نوعية، وتعزيز الشراكة متعددة الأبعاد بين البلدين.

واتفق الوزيران على بدء دينامية جديدة للتعاون القطاعي من خلال دعوة وزراء البلدين للعمل من أجل تقييم تنفيذ الاتفاقيات الموقعة سابقاً وتحديد الإجراءات والمشاريع التي يتعين القيام بها في القطاعات الرئيسية بشكل مشترك، مثل الصحة والطاقات المتجددة وتقنيات المعلومات.

وأكد بوريطة وجانو أهمية إقامة تعاون طموح ومثمر في القطاعات البحرية، مثل البنى التحتية للموانئ والنقل البحري وصيد الأسماك وتربية الأحياء المائية وحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه والطاقات البحرية المتجددة.

واتفق الوزيران على التوقيع قريباً على اتفاقية تتعلق بإنشاء اللجنة المشتركة للتعاون المغربي الموريشي.

كما جرى الاتفاق على تكثيف التبادلات التجارية التي لا تزال دون مستوى إمكانات البلدين، وتشجيع دينامية الاستثمار المتبادل بين المغرب وموريشيوس، ودعيا الاقتصاديين لمضاعفة مهامهم لاستكشاف فرص التجارة والاستثمار في البلدين.

كما أكد الوزيران على تمسكهما بتعزيز التشاور والتنسيق وتضافر الجهود على جميع المستويات، وفي مختلف القضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك.

واتفق الطرفان على الدعم المتبادل لترشيحات المغرب وموريشيوس على مستوى آليات التعاون الإقليمي والدولي.