الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 08:57 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

رسمياً.. 5 حكام مصريين يشاركون فى كأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2021

أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" قائمة من 63 حكماً لإدارة مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر إقامتها في الكاميرون بدءًا من الشهر المقبل، يناير 2022.
ووصل عدد الحكام المشاركين في البطولة القارية 24 حكماً للساحة بينهما ثنائي مصري، و31 مساعداً ضمنهم ثنائي أيضاً من مصر، و9 حكام لتقنية الفيديو على رأسهم محمود عاشور.

وضمت قائمة الحكام المصريين المشاركين في بطولة كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2021 كالتالي..

من مصر أمين عمر، محمود البنا (ساحة) محمود عاشور (الفار) محمود أبو الرجال، أحمد حسام (حكم مساعد).

وتتكون القائمة من 24 حكماً و 31 حكماً مساعداً وثمانية حكام فيديو مساعدين من 36 دولة، وتنطلق البطولة يوم الأحد 9 يناير 2022 بمباراة بين المضيفة الكاميرون وبوركينا فاسو على ملعب أوليمبي في ياوندي.

وقال مدير التحكيم في كاف إيدي ماييه "تم اختيار حكام المباريات بناءً على خبرتهم ومهاراتهم ومستواهم الحالي. في الأشهر الأخيرة، خضعوا لعدة اختبارات كفاءة من خلال دورات تحضيرية ومباريات تنافسية حقيقية، الأفضل فقط هو الذي سيتواجد ​​في هذا الحدث الاستثنائي. تشتمل القائمة على حكمين من CONCACAF كجزء من برنامج تبادل المهارات بين الاتحادات ".

ويتواجد رباعي السيدات ساليما موكاسانجا (رواندا) وكارين أتيمزابونج (الكاميرون) وفتيحة الجرمومي (المغرب) وبشرى الكربوبي (المغرب) لمواصلة الطريق الذي بدأ في بطولة توتال إنرجيز كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة 2019 وبطولة توتال إنرجيز الأمم الإفريقية للمحليين 2020 (CHAN) ، حيث أدارت السيدات بعض المباريات.

سيكمل جميع حكام المباراة المختارين استعداداتهم النهائية في الكاميرون قبل أسبوع من المباراة الافتتاحية. وستتم مراقبتهم عن كثب قبل وأثناء المنافسة من قبل فريق من المتخصصين الفنيين والمحاضرين.

وكان الاتحاد الأفريقي قد حدد يوم 9 يناير من أجل انطلاق كأس أمم أفريقيا، وتنتهي يوم 6 فبراير 2022، ولكن هناك أنباء كثيرة حول إلغاء أو تأجيل البطولة لمدة عام بسبب متحور كورونا "أوميكرون".

ويضغط جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، من أجل تأجيل كأس أمم أفريقيا إلى الصيف المقبل، بالإضافة إلى غضب الأندية الأوروبية من رحيل لاعبيها إلى الكاميرون وتخوفهم من انتشار فيروس كورونا ومتحور أوميكرون في الوقت الذى لا يرغب فيه صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني تأجيل البطولة.