29 يناير 2022 15:39 26 جمادى آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
حوادث

الداخلية تضبط 196 قطعة سلاح وتنفذ 84 ألف حكم

النهار

واصلت أجهزة وزارة الداخلية حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن وتمكنت خلال 24 ساعة من ضبط (196) قطعة سلاح نارى، ضبط (240) قضية مخدرات وتنفيذ (84421) حكم قضائى متنوع.

وشن قطاع الأمن العام بمُشاركة الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة والأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية حملة أمنية مدعومة بمجموعات من قطاع الأمن المركزى إستهدفت دائرة مركز شرطة طوخ وعدد من الدوائر والأقسام والمراكز بنطاق مديرية أمن القليوبية.

أسفرت جهودها عن ضبط (8) قطع سلاح نارى وأبيض، وضبط (18) قضية إتجار فى المواد المخدرة .. ضُبط خلالها (كميات من المواد والأقراص المخدرة المتنوعة).. بحوزة (23) متهم "لعدد 9 منهم معلومات جنائية"، وضبط (9) متهمين هاربين ومطلوب ضبطهم وإحضارهم فى قضايا مختلفة، وتنفيذ (7546) حكم قضائى متنوع.

ووجهت الإدارة العامة لمكافحة الأسلحة والذخائر غير المرخصة بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة حملة أمنية لإستهداف العناصر الإجرامية متجرى ومحرزى الإسلحة والذخائر غير المرخصة بنطاق محافظات (أسيوط – الدقهلية - الغربية).. وتمكنت عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى – الأمن العام) وبالإشتراك مع مديريات أمن (أسيوط – الدقهلية - الغربية) وقطاع الأمن المركزى من تحقيق النتائج الإيجابية ، حيث نجحت في ضبط (شخصين - مقيمين بدائرة مركز شرطة ديروط بأسيوط) لقيامهما بالإتجار فى الأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة حال إستقلالهما دراجة نارية بدون لوحات معدنية قيادة أحدهما ، وبحوزتهما (2 بندقية آلية بالخزينة الخاصة بهما ) ، وضبط (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية" - مقيم بدائرة مركز شرطة ديرب نجم بالشرقية) لقيامه بالإتجار فى الأسلحة النارية والذخائر بدون ترخيص حال تواجده بدائرة مركز شرطة المنصورة بالدقهلية، وبحوزته (بندقية خرطوش – 6 فرد خرطوش – عدد من الطلقات من ذات العيار – كمية من مخدر الهيروين – مبلغ مالى – هاتف محمول)، وضبط (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية" - مقيم بدائرة مركز شرطة سيدى سالم بكفر الشيخ) لقيامة بالإتجار فى الأسلحة النارية والذخائر بدون ترخيص حال تواجده بدائرة مركز شرطة طنطا بالغربية وبحوزته (طبنجة معدلة بالخزينة الخاصة بها – مبلغ مالى – صاعق كهربائى).

ووجه قطاع الأمن العام بمُشاركة إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن البحيرة حملة أمنية مدعومة بمجموعات من قوات الأمن إستهدفت دائرتى مركزى ( كوم حمادة –بدر ) بنطاق محافظة البحيرة.. أسفرت جهودها عن ضبط (27 قطع سلاح نارى –كمية كبيرة من الطلقات مختلفة الأعيرة) بحوزة (25) متهم، وضبط (كمية من مخدر البانجو وزنت 81 كيلو جرام – كمية من مخدر الحشيش وزنت 2٫15 كيلو جرام – كمية من مخدر الهيروين) بحوزة (19) متهم، وضبط (3) قضايا سلاح أبيض ، وضبط (5) قضايا مصنفات.

وأكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بالإشتراك مع إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن المنوفية قيام (4 أشخاص "لهم معلومات جنائية" - مقيمين بدائرة قسم شرطة سرس الليان بالمنوفية) بتكوين تشكيل عصابى تخصص نشاطه فـى إرتكاب وقائع سرقات الدراجات النارية بأسلوب "قطع الأسلاك".

عقب تقنين الإجراءات تم إستهدافهم وأمكن ضبطهم حال إستقلالهم دراجة نارية مُبلغ بسرقتها بدائرة مركز شرطة منوف بالمنوفية ، وبحوزتهم ( فرد محلى – عدد من الطلقات لذات العيار – سلاح أبيض – 2 بنسة – مقص).. وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكابهم عدد من الوقائع بدائرتى ( قسم شرطة سرس الليان - مركز شرطة الباجور) ، كما تم بإرشادهم ضبط المسروقات المستولى عليها.

وأكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بالإشتراك مع إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن القليوبية قيام (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية" - مقيم بدائرة مركز شرطة القناطر الخيرية بالقليوبية) بالإتجار فـى المواد المخدرة متخذاً من دائرة مركز القناطر الخيرية بالقليوبية مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامى .

عقب تقنين الإجراءات تم إستهدافه وأمكن ضبطه ، وبحوزته ( كمية من مخدر الإستروكس – كمية من مخدر البودر – كمية من مخدر الحشيش – عدد من الأقراص المخدرة – مبلغ مالى – هاتف محمول) ، وبمواجهته إعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد الإتجار والمبلغ المالى من متحصلات البيع ، والهاتف للإتصال بعملائه.

ونجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط فى عقد جلسة صلح بين أطراف عائلتين بإحدى القرى بدائرة مركز شرطة الفتح .. بالتنسيق مع أعضاء لجنة المصالحات وبحضور عدد من القيادات الأمنية والشعبية والتنفيذية وكبار رؤوس العائلات.. حيث تم التوفيق والصلح بين أطراف العائلتين ، وأقروا جميعاً بالصلح النهائى وتعهد كلاً منهما بعدم التعرض للآخر .

يذكر أن المادة 28 من قانون الأسلحة والذخيرة، حددت العقوبات التى تقع على كل من يقوم بالاتجار أو يستورد الأسلحة بغير ترخيص، ونصت المادة على " يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه، كل من اتجر أو استورد أو صنع بغير ترخيص، الأسلحة البيضاء المبينة بالجدول رقم "1"، ويعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه، كل من اتجر أو استورد أو صنع، أو أصلح، بغير ترخيص سلاحاً نارياً من الأسلحة المنصوص عليها فى الجدول رقم "2"، وتكون العقوبة السجن المشدد، إذا كان السلاح مما نص عليه فى البند "أ"- من القسم الأول من الجدول رقم "3"، وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا كان السلاح مما نص عليه فى البند "ب" من القسم الأول أو فى القسم الثانى من الجدول رقم "3"، معدلة بالقانون 97 لسنة 1992.

وينص القانون على أنه لا يجوز بغير ترخيص خاص من وزير الداخلية او من ينيبه عنه استيراد الاسلحة المنصوص عليها فى المادة الاولى وذخائرها او الاتجار بها او صنعها او اصلاحها ويبين فى الترخيص مكان سريانه ولا يجوز النزول عنه، وكذلك لا يجوز الاتجار فيها إلا بترخيص.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري