17 يناير 2022 05:27 14 جمادى آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

بمناسبة مرور 15 عاما على إنشائه.. أمين عام الأمم المتحدة يشدد على تزويد صندوق الطوارئ بالموارد

النهار

شدد الأمين العام للأمم المتحدة على أهمية تزويد الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ بالموارد اللازمة ليرتقي إلى حجم التحديات التي تواجه عالمنا اليوم.

جاء ذلك خلال احتفاليه بمناسبة مرور خمسة عشر عاما على إنشاء الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، بحضور المسؤولين الأمميين والدبلوماسيين وممثلين عن الدول المانحة وسلط الحدث الضوء على الإنجازات التي حققها الصندوق على مدار الأعوام الخمسة عشر الماضية، بما في ذلك سرعته وفعاليته في الاستجابة لحالات الطوارئ الجديدة والمتدهورة، وكمحرك للتغيير والابتكار.

وقال الأمين العام، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه وكيله للشؤون الإنسانية مارتن جريفيثس، "إن حجم أزمات اليوم يتطلب صندوقا قويا للطوارئ مزودا بالموارد التي يحتاجها للارتقاء إلى مستوى التحدي المتمثل في الاستجابة بسرعة في بداية حالة الطوارئ."

وقال جريفيثس " من جانبها أبدت الدول الأعضاء دعمها الكامل لذلك. في عام 2016 طالبت بمضاعفة قيمة موارد الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ لتصل إلى مليار دولار، مضيفا " هذا العام، ورغم من سخاء المانحين، لم نقترب من تحقيق هذا الهدف"، استدرك الأمين العام..

وأضاف جريفيثس " قبل خمسة عشر عاما، تم إنشاء الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ لتعزيز العمل السريع والمنسق في الأزمات الإنسانية، ومنذ ذلك الحين، حقق أكثر مما تتطلب مهمته.

وأشار جريفيثس في العام الماضي، كان أكثر من نصف المستفيدين من تمويل الصندوق من النساء والفتيات" مضيفا " الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ هو أيضا أكبر مانح مباشر للبرامج الإنسانية التي تستجيب للعنف القائم على النوع الاجتماعي".

وأوضح جريفيثس " بعد التجربة الإيجابية المتمثلة في تمويل يستهدف الاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي، خصص الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ في عام 2021 مبلغ 10 ملايين دولار من موارده البالغة 135 مليون دولار -التي تعاني من نقص التمويل- لدعم التدخلات التحويلية للمساعدة في معالجة العوائق والاحتياجات المحددة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات في الأزمات الإنسانية بأفغانستان، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ونيجيريا وموزمبيق وجنوب السودان وسوريا وفنزويلا..

وأكد جريفيثس " صرف الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ مبلغ 7.5 مليار دولار لإنقاذ الأرواح وحماية الناس في أكثر من 100 دولة على مدار الأعوام الخمسة عشر الماضية، لافتا ، تعد الاحتياجات الإنسانية سبعة أضعاف ما كانت عليه عندما تم إنشاء الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ قبل 15 عاما.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري