الخميس 28 مارس 2024 10:46 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

موسكو تنتقد تصريحات سيناتور أمريكى حول استخدام الأسلحة النووية ضد روسيا

وصفت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة، اليوم الخميس، إن تصريحات السناتور الأمريكى روجر ويكر بشأن احتمال استخدام أسلحة نووية ضد روسيا فى حالة تفاقم الوضع فى أنحاء أوكرانيا بغير المسؤولة.

وقالت السفارة في بيان له نقلتها وكالة أنباء تاس الروسية اليوم "لقد لفت انتباهنا تصريحات السناتور الجمهوري روجر ويكر التي أدلى بها يوم 7 ديسمبر على الهواء في قناة فوكس نيوز التلفزيونية. وتعليقا على الوضع مع الأزمة الأوكرانية الداخلية، أوصى المشرع الرئيس الأمريكي بأن يبقي على الطاولة إمكانية التحرك العسكري بما في ذلك الاستخدام الوقائي للأسلحة النووية ضد روسيا في حالة حدوث تصعيد ". وأضافت أن "مثل هذه التصريحات غير مسؤولة. (…) فالمزاح بالأسلحة النووية ليس مناسبا لسياسي أمريكي يعمل

في الهيئة التشريعية الأمريكية".

وأشارت السفارة الروسية إلى أنه "من الجدير بالذكر أن ولاية ميسيسيبي -التي يمثلها السيناتور- تستضيف مكاتب شركات لوكهيد مارتن ونورثروب جرومان ورايثيون وجنرال أتوميكس وما إلى ذلك. وهذا يثير تساؤلات". "أي مصالح يروج لها السناتور عند الدعوة للحرب - الأوكرانيون أم الصناعة العسكرية الأمريكية؟ كيف يمكن وضع المصالح المربحة لإنتاج الأسلحة فوق تطلعات الشعوب لحماية أنفسهم من تهديد حرب الصواريخ النووية".

ونصحت السفارة "جميع غير المستنيرين بقراءة البيان المشترك لرئيسي روسيا والولايات المتحدة في 16 يونيو 2021 بدقة". وشددت على أن "هذه الوثيقة تؤكد من جديد التزام البلدين بمبدأ عدم الانتصار في حرب نووية وعدم خوضها على الإطلاق".

وأشارت السفارة إلى أنه خلال مكالمة الفيديو التي جرت بينهما في 7 ديسمبر ، حدد الرئيسان الروسي والأمريكي ، فلاديمير بوتين وجو بايدن "إطار عمل للحد من التوترات المحتملة".