الجمعة 29 مارس 2024 02:57 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

روبوت بعجلات تصل سرعته إلى 14 ميلاً فى الساعة ويمكنه تغيير وضعيته

طور خبراء سويسريون روبوتًا رباعي العجلات يمكن أن يرتفع على رجليه الخلفيتين ويدور أيضا، حيث أصدرته شركة ETH Zürich Spin-off Swiss-Mile، والذي يمكن أن تصل سرعته إلى 14 ميلاً في الساعة (23 كم / ساعة)، وهو أحدث تكرار لمفهوم الروبوت "ANYMal".

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تم عرض التصميم، الذي يشبه كلب الروبوت في Boston Dynamics في السابق باستخدام الذكاء الاصطناعي الخاص به، ويظهر الروبوت ليس فقط وهو يؤدي خدعته في الوقوف، ولكن أيضًا يتدحرج ويخطو خطوات صعودًا وهبوطًا.

وشرح عالم الروبوتات والمطور Marko Bjelonic من ETH Zürich، أن الروبوت ذو العجلات يؤدى مهارات حركة استثنائية مع التعلم المعزز للقيادة بسرعات تصل إلى 6.2 م / ث (22.32 كم / ساعة أو 13.87 ميل / ساعة)، وكذلك التغلب على العقبات والوقوف على قدمين.

ويدعي الفريق أن ANYMal أكثر كفاءة بنسبة تصل إلى 83% من الروبوتات ذات الأرجل المماثلة، ويمكن للروبوت أن يحمل حمولة قصوى تبلغ 110 رطلاً (50 كجم).

ويعد الحل الوحيد القادر على حمل الأدوات والمواد والسلع وأجهزة الاستشعار لمسافات طويلة مع كفاءة في استخدام الطاقة وسرعة مع التغلب على العقبات الصعبة مثل السلالم.

كما أن تصميم ANYmal يتيح أيضًا التنقل السلس في البيئات الحضرية الداخلية والخارجية.