29 يناير 2022 15:27 26 جمادى آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
ثقافة

الأدب المصرى القديم.. تعرف على بدايات ظهور السرديات الفرعونية المكتوبة

النهار

يشمل الأدب المصري القديم مجموعة واسعة من الأشكال السردية والشعرية بما في ذلك النقوش على المقابر، والشواهد، والمسلات، والمعابد، الأساطير والقصص والأساطير، والكتابات الدينية؛ والأعمال الفلسفية وأدب الحكمة والسير الذاتية والشعر؛ تراتيل، والمقالات الشخصية والرسائل.

وعلى الرغم من أن العديد من هذه الأشكال لا يتم تعريفها عادةً على أنها "أدب" ، إلا أنها تُمنح هذا التصنيف في الدراسات المصرية لأن الكثير منها ، خاصة من المملكة الوسطى لدى قدماء المصريين (2040-1782 قبل الميلاد) ، تتمتع بمثل هذه الجدارة الأدبية العالية.

ووفقًا لموسوعة world history تأتي الأمثلة الأولى للكتابة المصرية من فترة الأسرات المبكرة (6000 - 3150 قبل الميلاد) في شكل قوائم تقديم وسير ذاتية، وقد تم نحت السير الذاتية على القبور مع قائمة القرابين لإعلام الأحياء بالهدايا ، وبأي كمية ، يجب على المتوفى زيارة القبر بانتظام.

ونظرًا لأنه كان يُعتقد أن الموتى يعيشون بعد انتقالهم للعالم الآخر، فقد كانت القرابين المنتظمة في القبور من الاعتبارات المهمة ؛ كان على الموتى أن يأكلوا ويشربوا حتى لو لم يعد لديهم حضورجسدي.

من قائمة القرابين جاءت الصلاة من أجل القرابين ، وهي عمل أدبي سيحل محل قائمة القرابين، ومن السير الذاتية نبعت نصوص الأهرام التي كانت بمثابة تقارير عن عهد الملك ورحلته الناجحة إلى الحياة الآخرة ؛ حدث كلا هذين التطورين خلال فترة المملكة الفرعونية القديمة (2613 - 2181 قبل الميلاد).

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري