الجمعة 29 مارس 2024 07:57 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

ثقافة

الأدب المصرى القديم.. تعرف على بدايات ظهور السرديات الفرعونية المكتوبة

يشمل الأدب المصري القديم مجموعة واسعة من الأشكال السردية والشعرية بما في ذلك النقوش على المقابر، والشواهد، والمسلات، والمعابد، الأساطير والقصص والأساطير، والكتابات الدينية؛ والأعمال الفلسفية وأدب الحكمة والسير الذاتية والشعر؛ تراتيل، والمقالات الشخصية والرسائل.

وعلى الرغم من أن العديد من هذه الأشكال لا يتم تعريفها عادةً على أنها "أدب" ، إلا أنها تُمنح هذا التصنيف في الدراسات المصرية لأن الكثير منها ، خاصة من المملكة الوسطى لدى قدماء المصريين (2040-1782 قبل الميلاد) ، تتمتع بمثل هذه الجدارة الأدبية العالية.

ووفقًا لموسوعة world history تأتي الأمثلة الأولى للكتابة المصرية من فترة الأسرات المبكرة (6000 - 3150 قبل الميلاد) في شكل قوائم تقديم وسير ذاتية، وقد تم نحت السير الذاتية على القبور مع قائمة القرابين لإعلام الأحياء بالهدايا ، وبأي كمية ، يجب على المتوفى زيارة القبر بانتظام.

ونظرًا لأنه كان يُعتقد أن الموتى يعيشون بعد انتقالهم للعالم الآخر، فقد كانت القرابين المنتظمة في القبور من الاعتبارات المهمة ؛ كان على الموتى أن يأكلوا ويشربوا حتى لو لم يعد لديهم حضورجسدي.

من قائمة القرابين جاءت الصلاة من أجل القرابين ، وهي عمل أدبي سيحل محل قائمة القرابين، ومن السير الذاتية نبعت نصوص الأهرام التي كانت بمثابة تقارير عن عهد الملك ورحلته الناجحة إلى الحياة الآخرة ؛ حدث كلا هذين التطورين خلال فترة المملكة الفرعونية القديمة (2613 - 2181 قبل الميلاد).