17 يناير 2022 06:35 14 جمادى آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

رئيس MI5: بريطانيا تواجه تهديدات إرهابية مستمرة و”أشباح” الوكالة أنقذوا آلاف

النهار

حذر رئيس وكالة المخابرات الداخلية في بريطانيا MI5 من أن المملكة المتحدة تواجه تهديدات إرهابية متنوعة ومستمرة، خلال حوار مع صحيفة ذا صن، وطالب كين مالكوم الجمهور والشركاء المساعدة في إحباط المؤامرات، قائلا: "يمكننا جميعًا أن نلعب دورنا في الحفاظ على أمن البلاد".

وخلال المقابلة، صرح مكالوم لصحيفة The Sun في أعقاب مقتل عضو البرلمان عن حزب المحافظين السير ديفيد أميس في إسيكس ومخطط تفجير ميرسيسايد أن بريطانيا تواجه تهديدات إرهابية معظم الوقت.

وقال مالكوم: "MI5 والشرطة ، مع شركاء ، أوقفوا 31 مؤامرة منذ مارس 2017. نريد إيقافهم جميعًا ، لكن للأسف نعلم أننا لن ننجح دائمًا .. لقد اعتمدنا في MI5 دائمًا على الجمهور للمساعدة. قد يكون فردًا أو شركة هو من يكتشف شيئًا مريبًا ويتواصل معه"، وأضاف: "نظل يقظين في مهمتنا ومسؤوليتنا لحماية الجمهور".

ووفقا للتقرير، تم رفع مستوى التهديد الإرهابي إلى حد شديد في 15 نوفمبر، ويخشى أن يكون مقتل السير ديفيد قد نتج عن أحداث في سوريا، كما أن انسحاب المملكة المتحدة الأخير من أفغانستان وضع MI5 في حالة تأهب قصوى.

وأضاف مكالوم: "أولاً ، هناك تهديد مباشر من الإرهاب مستوحى من الأعمال هناك. ونحن متيقظون جدا لذلك منذ نقطة الانسحاب، والثاني هو أنه بمرور الوقت يصبح ملاذًا لتوجيه المؤامرات ضد الدول الأخرى. الآن ، من غير المحتمل أن تظهر المخاطرة بين عشية وضحاها. لكن علينا أن نكون متيقظين لذلك ".

وقال إن "أشباح" MI5 –في إشارة الى عملاء الوكالة السريين- أنقذوا آلاف الأرواح في السنوات العشرين الماضية، ويتوقع أن يستمر الجهاز الامني في مواجهة التهديدات "المزدوجة" من الإرهاب والدول المعادية.

وقالت الصحيفة إن كين كالكوم البالغ من العمر 47 عامًا هو أصغر مدير عام MI5 منذ تأسيس جهاز الأمن في عام 1909.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري