17 يناير 2022 18:24 14 جمادى آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

اليابان وأمريكا تجريان محادثات أمنية يناير المقبل

النهار

ذكرت مصادر حكومية يابانية أن اليابان والولايات المتحدة تدرسان إجراء محادثات أمنية يشارك فيها وزيرا خارجية ودفاع اليابان يناير المقبل، لتعزيز تحالفهما في مواجهة "نفوذ الصين العسكري المتزايد".

وقالت المصادر - وفق ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - إن "الترتيبات جارية لزيارة وزيري الخارجية يوشيماسا هاياشي والدفاع نوبو كيشي للولايات المتحدة لحضور ما يسمى باجتماع "2 + 2" مع وزيري الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن والدفاع لويد أوستن"، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تتفق طوكيو وواشنطن على مواصلة العمل عن كثب لتحقيق نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، وكذلك الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان، حيث تصاعدت التوترات مع تكثيف الصين لأنشطتها العسكرية.

وأضافت: "سيعقد الاجتماع على الأرجح بعد أن قررت طوكيو تحمل المزيد من تكاليف نشر القوات الأمريكية في اليابان اعتبارًا من السنة المالية 2022 استجابة لطلب من واشنطن، حيث وقع الوزراء على اتفاق تقاسم التكاليف".. لافتة إلى أن البلدين كانتا تأملان في البداية عقد الاجتماع المقبل بحلول نهاية العام الجاري، لكن من المتوقع تأجيله في ضوء الأحداث السياسية اليابانية المرتقبة ديسمبر المقبل.

جدير بالذكر أن اليابان والولايات المتحدة كانتا قد عقدتا آخر اجتماع أمني "2+2" في طوكيو مارس الماضي.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري