18 يناير 2022 03:32 15 جمادى آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
ثقافة

ندوة حول ”ملامح قرافات القاهرة التاريخية” فى بيت السنارى يستضيف

النهار

يستضيف بيت السنارى بالسيدة زينب ضمن سلسلة ندوات سيرة القاهرة للتعريف بالمدينة ندوة بعنوان "نزاهة النفوس والأرواح: ملامح من قرافات القاهرة التاريخية"، وذلك يوم الثلاثاء 30 نوفمبر الحالى، فى تمام الساعة السابعة مساء.

ومن خلال تجربته يقدم الدكتور مصطفى الصادق بجولة افتراضية فى جبانات القاهرة يستعرض لنا العديد من الملامح الجمالية والشخصيات التاريخية والموتيفات الشعبية وأبرز شواهد القبور كما وثقها بعدسته.

ومصطفى الصادق طبيب مصرى مهتم بتجميع وتوثيق التراث الجنائزى بجبانات القاهرة التاريخية لاسيما أسرة محمد على ورجال الدولة الملكية، له العديد من التدوينات الهامة فى هذا المجال والمُرفقة بالصور التى التقطتها عدسته على صفحات السوشيال ميديا ويعمل الآن على تجميع مادة كتابه الأول عن العديد من شواهد القبور التى تنتمى لتاريخ مصر الحديث.

ويستضيف بيت السنارى العديد من الحفلات الشهرية والندوات التثقيفية والمعارض الفنية والمؤتمرات الدولية والصالونات الثقافية وعلى رأسها الصالون الثقافى العربى، كما يقدم أنشطته للأطفال فى برنامج شهرى يتعامل فيه مع المدارس المجاورة فى القاهرة ومع الأطفال عمومًا بهدف تنمية قدراتهم واكسابهم مهارات مختلفة.

ويمثل منزل السنارى (1198-1208هـ/1783-1794م) أحد أروع أمثلة العمائر السكنية من دور وقصور الأمراء ورجال الدولة الكبار في فترة مهمة من تاريخ مصر، ويتسم المنزل بأهمية تاريخية خاصة حيث ارتبط تاريخه بالحملة الفرنسية على مصر 1798-1801م؛ فقد أقام فيه عدد من أعضاء لجنة العلوم والفنون ضمن الحملة، وكان غالبيتهم من الرسامين والمهندسين.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري