الخميس 25 أبريل 2024 11:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قبل لقاء الليلة.. تاريخ مواجهات مانشستر سيتي أمام برايتون في الدوري الإنجليزي موعد مباراة مانشستر سيتي أمام برايتون في الدوري الإنجليزي مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة فرقة الحضرة الصوفية تقدم حفل إنشاد ديني بساقية الصاوي .. الجمعة العرض المسرحي ”العشاء على شرفك” بمهرجان المسرح العالمي.. تفاصيل الليلة.. تامر حسني وأنغام يحييان حفلات ذكرى تحرير سيناء بالعاصمة الإدارية الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور

ثقافة

تعرف على رواية ”دندش” آخر أعمال الكاتبة شيماء فرح بعد وفاتها المفاجئة

توفيت ابشكل مفاجىءلكاتبة الشابة شيماء فرح صاحبة رواية "دندش" الصادرة عن دار إبهار، التي أثارت جدلا في الدورة الماضية من معرض القاهرة الدولي للكتاب

ورواية "دندش"، تعد الجزء الأول من سلسلة " نساء خاسرات"، التى كانت الكاتبة قد بدأت فيها، وتستعد للجزء الثانى منه، والتى كانت ستشارك بها في الدورة الجديدة من معرض القاهرة، وهى رواية مستوحاة من قصة واقعية من ملفات الآداب لفتاة ليل تحت السن القانونى.

ولم تتناول الكاتبة الراحلة فى روايتها الأخيرة شخصيتها المحورية دندش من زاوية كونها مخطئة لاشتغالها بالأعمال المنافية للآداب لكنها استغلت الزاوية الاجتماعية لاستخراج الأسباب التى دفعت هذه الفتاة التى هى دون السن القانون لسلوك هذا الطريق.

وقد جاء فى تقديم الرواية عن بطلتها: "إلى كل من قرأ قصتى.. كل من تساءل عن هويتي .. من تعاطف معي ؛ كل من نقم علي وبغض الطريق الذي سلكته في حياتي ؛من ساهموا في وصولي إلى هنا عن قصد او غير قصد لطفوله لم أعيشها مستقبل تبخر، إلى مجتمع لا يفرق بين الجانى ومن جنى عليه كل من نظر لى نظرة عطف؛ وكل من يتمني زوالى أنا وشاكلتي ؛الي كل هولاء ترووا لتعرفوا من أكون ..!"

وقبل وفاتها كتب الكاتبة الراحلة منشورا على الفيس بوك قالت خلاله: «النهاردة هو بكرة هو اللي كنت خايف منه امبارح، القدر برغم خوفنا منه ما نقدرش نخالفه، الرضا بالمقسوم عبادة».

يذكر أن شيماء فرح، كاتبة من مواليد عام 1981 وهي حاصلة على بكالوريوس فنون جميلة، جامعة إسكندرية، ولها مجموعة من الروايات الإلكترونية، وتعد رواية «دندش» العمل الثالث لها، بعد رواية «مازال القلب حيًا»، و«مكالمة خاطئة».