الأربعاء 8 مايو 2024 02:55 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

مايا مرسي تطالب بعمل مدونة لكافة المواد التي ينبغي تعديلها لحماية المرأة والطفل … صور

أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، أن الدولة بذلت جهودا كبيرة لتحسين أوضاع المرأة، لافتة إلى ظهور جائحة كورونا وكيف استطاع المجلس القومي للمرأة الخروج بتوصيات لما ينبغي أن تقوم به الدولة لحماية المرأة من خطر الجائحة بعد اتخاذ الايبولا نموذجا للوباء.

وطالبت رئيسة المجلس القومي للمرأة، في كلمتها، بالحوار المفتوح حول تشريعات واستراتيجيات مناهضة العنف ضد النساء والفتيات خلال الخمس سنوات الماضية، بعمل مدونة تشمل كافة المواد التي ينبغي تعديلها لحماية المرأة والطفل، موضحة أن إنشاء وحدات الحماية لايكفي وحده والمهم هو تنفيذ القوانين على الأرض.

وطالبت الدكتورة مايا الحاضرين بإعادة قراءة تقرير إستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة والبحث فيما ينقص للعمل عليه لتحسين أوضاع المرأة بشكل مستدام.

وقالت الدكتورة مايا إنه لايمكن أن تنجح جهة وحدها، وإنما لابد أن يتكاتف المجتمع المدني مع الدولة لضمان نجاح تلك الإستراتيجيات.

وتحدثت اللواء منال عاطف نائب وزير الداخلية عن دور وزارة الداخلية في تحسين أوضاع المرأة ومكافحة الجرائم ضد المرأة واستخدام الداخلية لإستراتيجية شاملة.

وأوضح المستشار محمد سمير المتحدث الرسمي لهيئة النيابة الإدارية أدوات الدولة المتمثلة في سلطة التشريع وكسر التابوهات المتأصلة في جرائم العنف، مستعرضًا كيف يمكن تطوير التعامل مع جرائم العنف ضد النساء، لافتا إلى أن التشريعات وحدها لاتكفي لمكافحة العنف بمعزل عن توعية المجتمع ذاته.

جاء ذلك خلال الحوار المفتوح حول تشريعات واستراتيجيات مناهضة العنف ضد النساء والفتيات خلال الخمس سنوات الماضية «ماذا بعد انتهاء مدد الاستراتيجيات الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات؟»، الذي نظمته مؤسسة وسائل الإتصال من أجل التنمية "أكت" ومؤسسة إدراك للتنمية والمساواة.

يهدف الحوار إلى الوقوف على ما حققته تلك الاستراتيجيات خلال الخمس سنوات الماضية من مكتسبات للنساء والفتيات، والقاء الضوء الأهداف غير الملباة والأهداف المحققة، والمحاور التي بحاجة لتكثيف العمل عليها خلال الفترة المقبلة.

تتناول الجلسة تساؤلات حول مستقبل قوانين مناهضة العنف والإستراتيجيات والخطط الوطنية القادمة لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات ومدى مشاركة وانخراط المجتمع المدني في صياغة الأهداف والمحاور.

 مايا مرسي تطالب بعمل مدونة لكافة المواد التي ينبغي تعديلها لحماية المرأة والطفل  مايا مرسي تطالب بعمل مدونة لكافة المواد التي ينبغي تعديلها لحماية المرأة والطفل

 مايا مرسي تطالب بعمل مدونة لكافة المواد التي ينبغي تعديلها لحماية المرأة والطفل  مايا مرسي تطالب بعمل مدونة لكافة المواد التي ينبغي تعديلها لحماية المرأة والطفل