الإثنين 20 مايو 2024 05:02 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

منوعات

الخرف مقابل ألزهايمر.. ما الفرق بين الحالتين للصحة العقلية؟

"الخرف" و"ألزهايمر" مصطلحان غالبًا يستخدمان بالتبادل للإشارة إلى حالات الصحة العقلية المرتبطة بفقدان الذاكرة وقلة التركيز، لكن في الواقع هما ذات معاني متناقضة.

"الخرف" مصطلح شامل يستخدم لوصف عدد لا يحصى من الأعراض التي يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على أداء الأنشطة اليومية بشكل مستقل، ويتم تصنيف العديد من الحالات العقلية على أنها خَرَف، ومرض "ألزهايمر" هو أحدها.

ونشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من المعلومات حول الفرق بين الخرف وألزهايمر.

• الخرف

الخرف ليس مرضًا، لكنه حالة صحية يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الأداء المعرفي للشخص، مثل الذاكرة والتفكير والتركيز وقدرات حل المشكلات واستخدام اللغة والإدراك البصري.

ويعتبر مرض ألزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف مع نحو 70% من إجمالي الحالات، لكن اعتمادًا على أسبابها وأعراضها يمكن تصنيف الخرف على النحو التالي:

- خَرَف أجسام ليوي.
- الخرف الجبهي الصدغي.
- الخرف الوعائي.
- مرض باركنسون والخرف.
- مرض كروتزفيلد جاكوب.
- مرض هنتنغتون.
- الخرف المختلط.

• أسباب أعراض الخرف

تشير الدراسات إلى أن العديد من الأشياء قد تساهم في الإصابة بالخرف، مثل التقدم في السن، حيث يعاني الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا من نوع واحد أو أكثر من أنواع الخرف، وهذا لا يعني أن الخرف والشيخوخة مرتبطان، وذلك لأنه قد يكون لدى البالغين الأصغر سنًا أيضًا الخرف، ولكن الحالات منخفضة نسبيًا.

قد تتراوح أعراض الخَرَف من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على المنطقة المصابة في الدماغ، وقد تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للخرف ما يلي:

- القلق والضيق.
- إحساس بالدونية.
- التجرد وعدم الاهتمام.

• ألزهايمر

مرض ألزهايمر هو في الواقع شكل من الخرف، لكن ليس كل من يعاني من الخرف مصاب بمرض ألزهايمر، حيث تشير الدراسات إلى أن هذا النوع من الخرف ناتج عن تراكم بروتينات غير عادية في الدماغ، وتشكل جزيئات البروتين لويحات وتشابكات في الدماغ، مما يؤثر على قدرتها على التواصل، وتبدأ ببطء في إتلاف الخلايا حتى تصبح غير قادرة على العمل بشكل صحيح.

• أعراض مرض ألزهايمر

تظهر أعراض المرض لفترة طويلة بعد أن يبدأ الدماغ في التلف، حيث يتم تشخيصه لاحقًا فقط عندما تصبح الأعراض أكثر وضوحًا، ولكن لا يمكن تشخيص مرض ألزهايمر بدقة كاملة عندما يكون الشخص على قيد الحياة.

وتشمل العلامات والأعراض المبكرة لهذه الحالة ما يلي:

- الارتباك
- التغيرات المزاجية والسلوكية
- ارتباك حول الأوقات والأماكن والأحداث
- صعوبة استخدام الكلمات وفهمها
- صعوبة البلع والمشي

• علاج الخرف ومرض ألزهايمر

في الوقت الحاضر، لا يوجد علاج للخرف، لكن إذا كانت الحالة ناتجة عن بعض الحالات الصحية المحددة، فيمكن أن تعود الأمور إلى طبيعتها عند علاج الحالة الأولية، ويمكن أن يساعد العلاج فقط في التعايش مع الحالة.

ويشمل علاج مرض ألزهايمر أيضًا، توفير الراحة من الأعراض، وذلك اعتمادًا على شدة الحالة، وقد يختار الطبيب خيارًا أو اثنين من العلاج، مثل التعرض لأشعة الشمس، التدريب المعرفي أو تغيير نمط الحياة