الجمعة 29 مارس 2024 12:29 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الطاقة الروسى: لدينا آفاق كبيرة للحد من انبعاثات الكربون

قال نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي وزير الطاقة ألكسندر نوفاك إن روسيا لديها آفاق كبيرة، سواء من حيث الحد من انبعاثات الكربون في المشاريع القائمة أو في تطوير مرافق إنتاج الطاقة الجديدة ذات التأثير البيئي المنخفض، مبيناً أن ميزان الطاقة الحالي لروسيا يُعد أحد أكثر الموازين تنوعًا ونظافة في العالم.


وأضاف نوفاك أن روسيا تعتزم الوصول إلى حياد الكربون في موعد لا يتجاوز عام 2060، حيث يشكل الغاز الطبيعي اليوم جزءًا مهمًا من ميزان الطاقة الروسي، فضلاً عن منشآت توليد الطاقة النووية، موضحا أن بلاده تخطط لزيادة حصة الطاقة النووية في ميزان الطاقة وتطوير اتجاهات جديدة".


وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي أنه على الرغم من تطوير التوليد الخالي من الكربون، فإن مصادر الطاقة الهيدروكربونية لن تتوقف عن لعب دور رئيس في الأسواق العالمية. متابعًا: "نرى إمكانات كبيرة في هذا الاتجاه في الغاز، حيث يُعد أنظف مصدر للطاقة الهيدروكربونية، وفي الوقت نفسه، من الواضح أنه من الضروري زيادة الكفاءة والملاءمة البيئية لاستخدام الهيدروكربونات من خلال استخدام أحدث التقنيات".


ودعا ألكسندر نوفاك المشاركين إلى مواصلة مناقشة الاتجاهات والتحديات الرئيسة في تطوير الطاقة العالمية في إطار مؤتمر الطاقة العالمي الخامس والعشرين، المقرر عقده في مدينة سانت بطرسبرج في روسيا خلال الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر 2022.