الأحد 5 مايو 2024 08:54 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

انعقاد لجنة التشاور السياسي بين السودان والصين

انعقد اجتماع لجنة التشاور السياسي بين السودان وجمهورية الصين الشعبية، أمس الخميس، حيث ترأس الجانب السوداني السفير محمد شريف عبد الله وكيل وزارة الخارجية، فيما ترأس الجانب الصيني نائب وزير الخارجية الصيني دنغ لي.

وتناول الاجتماع، الذي عُقد عبر تقنية (الفيديو كونفرنس)، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، فضلا عن التعاون في المجالين الدولي والإقليمي والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض وكيل وزارة الخارجية السودانية التطورات الإيجابية التي شهدها السودان منذ ثورة ديسمبر، مشيرا إلى الثمار والإنجازات التي تحققت عقب الثورة بعد إنهاء السودان العزلة في علاقاته الخارجية بعد الثورة ورفعه من قائمة الدول الراعية للإرهاب والانفتاح على المجتمع الدولي، فضلا عن الإصلاحات التي عززت من الحريات وتحقيق السلام والاستقرار وتحرير الاقتصاد.

وأشاد بعلاقات الصداقة ومتانة العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين البلدين، معربا في ذات الوقت عن تقديره للدعم الذي قدمته الصين للسودان منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

من جانبه، عبر نائب وزير الخارجية الصيني، عن سعادته بانعقاد اللجنة، مشيدا بعمق علاقات الصداقة التي تجمع البلدين.

وأكد الارتياح للتطورات الإيجابية التي يشهدها السودان، منوها بجهود الحكومة الانتقالية لتحقيق السلام والاستقرار بالسودان.

كما أكد مواصلة بلاده جهودها في تقديم دعمها ومساعداتها للسودان وحرصها على إرساء السبل الملائمة للدفع قدما بعلاقات التعاون العملي بين الصين والسودان في كافة المجالات بما يدعم مسيرة البناء في السودان.

وأكد الجانبان، تفعيل آلية فريق العمل المشترك بين البلدين والتي سيسهم انعقادها في معالجة العقبات التي تواجه التعاون العملي بين السودان والصين.