الجمعة 29 مارس 2024 10:44 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الأردن تصدر قرار بحظر التوقيع على صفقات وعقود لبيع الأراضي الفلسطينية بالضفة والقدس

نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" بأن وزارة الخارجية الأردنية أصدرت تعميما جددت من خلاله التعليمات التي تحظر تحضير وكالات دورية والتوقيع على صفقات وعقود لبيع الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس.

وأفادت بأن التعليمات تنص على حظر إبرام أي صفقت لبيع الأراضي بالضفة الغربية لأي جهة كانت، مذكرة أن الضفة كانت تحت حكم الأردن حتى تم احتلالها من قبل الجيش الإسرائيلي في العام 1967، حيث إن مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية ما زالت مسجلة بالدوائر الأردنية.

وأوضحت الصحيفة أن مسطحات واسعة من الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس المسجلة بالطابو الأردني ما زالت تحظى بأهمية قانونية، حيث توجد أهمية جوهرية من ناحية قضائية بكل ما يتعلق للطابو الأردني، إذ تعتمد السلطات الإسرائيلية على المستندات الأردنية في الكثير من الأحيان.

وجدد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، التعليمات التي تحظر تحضير أي وكالات لبيع الأراضي الفلسطينية، وطالب من نقابة المحاميين الأردنية التذكير بهذه التعليمات وتعميمها على جميع المحاميين وحثهم على عدم إبرام أي صفقات لبيع الأراضي في دولة فلسطين.

هذا وأمرت وزارتا الخارجية والعدل مؤخرا جميع المحامين في المملكة بعدم الموافقة على الصفقات العقارية التي تتم في الضفة الغربية.