27 نوفمبر 2021 23:02 22 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
استمرار ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في مختلف دول العالمحزب العمال البريطاني يطالب الحكومة بتعزيز دفاعات فيروس كوروناالمملكة المتحدة تسجل 39 ألفا و567 إصابة جديدة بفيروس كوروناليبيا والمغرب تبحثان تعزيز التعاون المشتركتعيين قاض لبناني رئيسًا للمحكمة الإدارية التابعة لصندوق النقد الدوليالعراق يؤكد ضرورة الاستفادة من التجربة السورية في مجال المدن الصناعيةالجزائر: تمديد عملية التصويت في الانتخابات المحلية حتى الساعة 8 مساءدبلوماسي روسي: بدء مشاورات غير رسمية في فيينا تحضيرًا للمفاوضات بشأن الاتفاق النوويالصحة العراقية توصى بمنع السفر لجنوب إفريقيا وتؤكد عدم تسجيل أى إصابة بالمتحور ”أوميكرون”ليبيا: اللقاح الصيني الأفضل بين اللقاحات في مواجهة المتحور الجديد ”أوميكرون”ما يعرفه العلماء عن المتحورة الجديدة ”أوميكرون”تحالف اللقاحات العالمي: سلالة ”أوميكرون” تظهر عدم المساواة في توزيع اللقاحات
اقتصاد

وزير البترول: 26% تراجعا في استثمارات الشركات الأجنبية خلال 2020-2021

النهار

قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، إن استثمارات الشركات الأجنبية تراجعت خلال العام المالي 2020-2021، بنسبة 26.02%، لتصل إلى 5.4 مليار دولار، مقابل 7.3 مليار دولار خلال العام المالي 2019-2020.


وأضاف الوزير، خلال كلمته أمام جمعية البترول المصرية، أن أزمة كورونا أدت إلى تباطؤ استتثمارات شركات البترول على مستوى العالم.

وبحسب الملا، فإن الوزارة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية خلال عام 2023، كما تستهدف تشغيل المرحلة الأولى من تطوير معمل التكرير ميدور الإسكندرية خلال منتصف العام القادم، «وهو ما سيمكننا من وقف إنتاج بنزين 80»، مشيرا إلى أنه العديد من الدول العالمية أوقفت إنتاج البنزين منخفض الجودة.

وبحسب الملا، نجحت وزارة البترول في تخفيض مستحقات الشركاء الأجانب بنهاية العام المالي الماضي على الرغم من أزمة فيروس كورونا، لتصل إلى 845 مليون دولار، مقابل 850 مليون دولار خلال العام المالي 2019-2020.

وتابع أن أزمة فيروس كورونا أدت إلى تباطؤ المشروعات البترولية خلال العام المالي الماضي، مما أدى إلى تراجع معدلات إنتاج الزيت الخام لتصل إلى 570 ألف برميل يوميا من الزيت الخام، مقابل 602 ألف برميل خلال العام المالي 2019-2020.

وبحسب الملا، فإن الوزارة تعمل على زيادة استثمارات الشركات التابعة للوزارة، حيث تستهدف زيادة استثمارات الشركة العامة للبترول خلال العام المالي الحالي إلى 5 مليارات جنيه، مقابل 4 مليارات جنيه خلال العام المالي الماضي.

وأشار الوزير إلى أن الشهر المقبل سيشهد استقبال البوتاجاز عبر ميناء دمياط، ليصبح لدى مصر 3 موانئ تستقبل من خلالها غاز البوتاجاز.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري