24 أكتوبر 2021 02:51 18 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
اقتصاد

حماية المستهلك يكشف أسباب ارتفاع أسعار البيض والدواجن

النهار

أكد الدكتور أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، أن هناك سعيًّا جادًّا لإنشاء بورصة الدواجن لتنظيم الممارسة في السوق المحلية، كما أن مصر حققت 90% من الاكتفاء الذاتي في إنتاج الدواجن.

جاء ذلك تعليقًا على ارتفاع أسعار الدواجن في الفترة الحالية التي في السوق المحلية ارتفاعًا تخطى 10 جنيهات على مدار الأيام الماضية ليتراوح الطبق بين 46 و55 جنيهًا للمستهلك، ووصل في بعض المناطق إلى 60 جنيهًا، دون أسباب واضحة تدفع التجار وأصحاب المزارع لرفع الأسعار خاصة مع استقرار أسعار العلف، وآليات العرض والطلب الثابتة.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك إن سبب ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلية إلى طبيعة اختلاف المواسم والتي تؤثر في سعر المنتج بسبب نسبة النفوق التي ترتفع بين الدواجن، إضافة إلى ارتفاع اسعار البترول عالميا والتي أدت بالتبعية إلى رفع سعر الحبوب.

وأكد رئيس جهاز حماية المتسهلك، أن أسعار الدواجن ما زالت تحت السيطرة، وما زال كل السلع المعبأة تخضغ لقرار 330 لسنة 2017 الذي وزير التموين والتجارة الداخلية والذي يحدد سعر البيع بالنسبة للمورد، كما أنه يتم توقيع مخالفة جسيمة لمن يخالف عدم الإعلان عن سعر بيع السلعة المعبأ.

ارتفعت أسعار كرتونة البيض والدواجن بشكل كبير مما أثار استياء المستهلكين ووصلت سعر كرتونة البيض ما بين 52 و55 جنيهًا، وكيلو الدواجن ما بين 35 و37 جنيهًا فى الأسواق.

وحول مواعيد تراجع الأسعار أكدت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية أن مواعيد انخفاض أسعار الدواجن وكرتونة البيض غير معلومة حتى الآن ولا يمكن أن التنبؤ بها.

وأوضح الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع أسعار كرتونة البيض أزمة حقيقية تواجه المستهلكين ويجب أن يكون هناك تدخل لحلها من جانب المسؤولين.

وشدد" رئيس الشعبة" على أن كبار المنتجين لهم دور في ضبط الأسعار وقال: يجب وضع آليات وضوابط لمنع ارتفاع الأسعار بهذا الشكل في ظل حاجة المستهلكين واعتمادهم على الدواجن والبيض بشكل أساسي في الحصول على البروتين.

ولفت إلى أن السوق خرج عن السيطرة ويجب أن تشدد الأجهزة الرقابية إجراءاتها على الأسواق.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري