18 أكتوبر 2021 05:53 12 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

عاصفة رملية مرعبة تجتاح سماء ساو باولو البرازيلية.. فيديو وصور

النهار

وثقت الكاميرات مشهدا مرعبا لعاصفة رملية ضخمة اجتاحت ولاية ساو باولو فى البرازيل، الأسبوع الجارى، حيث غطت العواصف السماء فى عدة مدن بالمنطقة، مما أدى إلى انخفاض الرؤية بشكل شبه كامل، وفقا لما نشره موقع Libertatea.

التقرير من مصدرة الأجنبىالتقرير من مصدرة الأجنبى

يُظهر تصوير الأشخاص في المدن المتضررة سحابة من الغبار تجبر أصحاب المتاجر على إغلاق متاجرهم، فيما يحاول عملاء المطاعم الاحتماء بينما المظلات والطاولات والكراسي انقلبت بسبب الرياح.

ووفقًا لعالم الأرصاد الجوية رويبران دوس ريس، فإن هذا النوع من العواصف ناتج عن مزيج من قلة هطول الأمطار وموجة حر خلال فصل الربيع، والتي تبدأ الآن في نصف الكرة الجنوبى.

وقال المختص فى الأرصاد الجوية، إن "درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تتسبب في قدر كبير من التباين من مكان إلى آخر، مما يؤدي إلى رياح قوية تولد عواصف رملية"، مضيفا أن الاتجاه هو أن تتكرر مثل هذه العواصف حتى تهطل الأمطار.

العاصفةالعاصفة

من جانبه، أوضح استيال ساس، خبير الأرصاد الجوية في أمريكا الجنوبية، أن الرياح القوية في المناطق ذات التربة شديدة الجفاف تثير الغبار والرمل والحطام في الهواء، هذه الظاهرة يغذيها الجفاف المستمر في المنطقة، والذي فرض ترشيد استخدام المياه في بعض المناطق.

وولدت العاصفة تيارات أفقية، نظرًا لعدم هطول الأمطار في المنطقة منذ عدة أشهر، كان هناك الكثير من الغبار، فيما يقول الخبراء أن مثل هذه الظواهر أكثر شيوعًا في آسيا منها في أمريكا الجنوبية.

الرمال تغطى المنطقةالرمال تغطى المنطقة

وفي واقعة أخرى، حدثت في شهر يوليو الماضى، ابتلعت عاصفة رملية ضخمة مدينة دونهوانج في شمال غرب الصين لعدة دقائق، ورفعت العاصفة الرمال إلى 100 متر وغطت الطرق مما قلل من الرؤية.

وذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية، أن المقطع يحتوى على لقطات تصور الكارثة التى حلت بالمبانى الشاهقة التى غابت وتلاشت عن الأنظار فى غمضة عين، بينما كانت سحابة الغبار الهائلة تتحرك ببطء بين أرجاء وشوارع المدينة التى تقع فى طريق الحرير القديم.

وعلى الفور، أُجبرت الشرطة على إغلاق الطرق الرئيسية، وطلبت عبر نداءات عاجلة من سائقى السيارات انتظار مرور العاصفة أو انتهائها فى مناطق الخدمة، حيث انخفضت الرؤية إلى أقل من 20 قدماً.

الرمال تغطى السماءالرمال تغطى السماء

وفوجئ فوج سياحى فى متنزه قريب بالعاصفة الترابية التى اجتاحت ممتلكاتهم ودمرتها، بعد أن كانوا يمنون النفس بمشاهدة غروب رائع للشمس وهى تتوارى بين الكثبان الرملية الجميلة المطلة على مشارف المدينة.

وتشتهر دونهوانج بمناخها القاسى، وطبيعتها السياحية الخلابة، فهى موطن لكهوف موجاو، المعروفة أيضاً باسم الألف كهف لبوذا، كما أنها مجمع للمعابد الأثرية، وصنفتها اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمى التى ينبغى الحفاظ عليها، من جانبها، ذكرت وسائل الإعلام الصينية أن الطقس المتطرف أصبح أكثر شيوعاً فى السنوات الأخيرة بسبب الأنشطة البشرية وإزالة الغابات.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري