23 أكتوبر 2021 18:49 17 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

3 أشياء تضعك في قائمة المهربين بالمطار.. تعرف عليها

النهار

تمكنت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي، خلال الفترة الأخيرة من إحباط العديد من محاولات التهريب بالمخالفة للقانون، ما بين تهريب أموال أو أقراص مخدرة أو هواتف محمولة.

وفي ضوء التقرير التالي سنعرض 3 أشياء تضعك في قائمة المهربين نتيجة عدم معرفة القانون:

يستطيع الراكب حمل أي كمية من النقد الأجنبي أثناء العودة من الخارج بشرط الإفصاح عن الأموال التي بحوزته لرجال الجمارك، للدخول إلى البلاد وفي حالة عدم الإفصاح واكتشفها رجال الجمارك يتم إعطاءه ما يعادل 10 آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات الأخري، حيث تم خلال الأيام الماضية ضبط راكب قادم من الرياض يخفي مليون و175 ألف ريال سعودي داخل حقيبة السفر، وتم تسليمه 37 ألف ريال سعودي وفقا للقانون.

الحالة الثانية تتمثل في الأقراص المخدرة، حيث قد يضطر المسافر على متن الطائرة حمل بعض الأقراص المخدرة داخل حقائبه في السفر والوصول نظرا لحالته الصحية، ولكن في حال عدم وجود ما يثبت أنه يحمل تلك الأقراص المخدرة للعلاج، يدخل في نطاق التهريب، حيث تم ضبط راكب يحمل 5 أشرطة أقراص مخدرة بالمخالفة للقانون.

الهواتف المحمولة حيث يعتقد بعض المسافرين على متن الطائرة، أنه يمكنه حمل ما يريد من الهواتف المحمولة، ولكن الأمر عكس ذلك فإنه يسمح للمسافر بحمل هاتف أو 2 كاستخدام شخصي وفي حال الزيادة عن ذلك يدخل في نطاق التهريب، ولكن في حالة الإعلان لرجال الجمارك يتم تحصيل قيمة الضريبة المضافة لتلك الهواتف.

الإجراءات الصحية الجديدة

يذكر أن مجلس الوزراء أعلن عن الإجراءات الصحية الجديدة لدخول القادمين من الخارج وبحوزتهم شهادات تطعيم ضد فيروس كورونا.

السلالات المتحورة لكورونا

وقالت شركة مصر للطيران، أنه فيما يخص القادمين وبحوزتهم شهادات تطعيم ضد فيروس كورونا من الدول المتأثرة بالسلالات المتحورة لفيروس كورونا بدول الهند وبنجلاديش وباكستان وبوتان وميانمار ونيبال وفيتنام وسريلانكا والبرازيل وأمريكا اللاتينية بطريقة مباشرة او غير مباشرة خلال الـ 14 يوم السابقة، يتم مراجعة شهادة التطعيم بحوزة الراكب ضد فيروس كورونا وقبول الشهادات المعتمدة في الدولة (جهة الإصدار) بدون كشط أو شطب أو إضافة وتحتوي على رمز الاستجابة السريع «QR Code» وقبول هذه الشهادات بعد التحقق من جهة إصدار الشهادة.

حالات الاشتباه

وأوضحت الشركة، أنه سيتم إجراء تحليل «ID Now Covid-19» وفي حال إيجابية النتيجة للاختبار، يتم إجراء PCR بمطار الوصول، وفي حال إيجابية تحليل الـ PCR يتم تحويل الراكب إلى مستشفى الحميات أو المستشفى المعين وتطبيق البروتوكول الموضوع في هذا الشأن.

شهادات التطعيم

وأكدت الشركة، أنه فيما يخص الركاب القادمين وبحوزتهم شهادات تطعيم ضد فيروس كورونا من الدول الغير متأثرة بالسلالات المتحورة لفيروس كورونا، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة خلال الـ 14 يوم السابقة، يتم مراجعة شهادة التطعيم بحوزة الراكب ضد فيروس كورونا وقبول الشهادات المعتمدة في الدولة «جهة الإصدار» بدون كشط أو شطب أو إضافة وتحتوي على رمز الاستجابة السريع «QR Code» وقبول هذه الشهادات بعد التحقق من جهة إصدار الشهادة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري