22 أكتوبر 2021 01:10 15 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

رئيس الوزراء العراقي يوجه بتشديد حماية المواكب الدينية ويستعرض الخطة الأمنية للانتخابات

النهار

وجّه القائد العام للقوات المسلحة العراقية، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتشديد الإجراءات الأمنية لحماية المواكب الدينية، ومنع أية خروقات أمنية قد تستهدف الزائرين، مشدداً على ضرورة تنفيذ الخطة الأمنية بكل دقة وحرص.

وأشاد الكاظمي - في بيان أوردته قناة (الإخبارية) العراقية - بتعاون المواطنين مع الأجهزة الأمنية، وحرصهم على الالتزام بكامل التوجيهات الأمنية والصحية، مؤكدًا ضرورة تفعيل الجهد الاستخباري، وأن يكون الجهد استباقي، يرصد ويكشف العدو قبل تنفيذ عملياته، مع أهمية استمرار الضربات التي تمكنت من قصم ظهر الإرهاب، وضرب أوكار ومضافات داعش الارهابي.

كما ناقش الكاظمي - خلال اجتماع لمجلس الوزاري - الخطة الأمنية الخاصة بالانتخابات، وتوفير كل السبل اللازمة لتطبيقها، وبما يؤمن الأجواء الأمنية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية.

وأكد ضرورة أن يكون هناك تواصل ما بين الأجهزة الأمنية مع مفوضية الانتخابات، عبر قنوات الاتصال المعتمدة، وتبليغها بأي تجاوزات وخروقات تحصل في الحملات الدعائية من قبل المرشحين.

ودعا إلى تحقيق أقصى درجات الانسيابية للممارسة الانتخابية، وبما يشجع على المشاركة الفاعلة فيها، مشددًا على ضرورة وقوف الأجهزة الأمنية على الحياد، وأن يقتصر واجبها على حماية العملية الانتخابية، ووأد أي محاولة لإفشالها.

وناقش المجلس الوزاري للأمن الوطني، المواضيع المدرجة في جدول الأعمال، وأصدر عدداً من القرارات بشأنها، بينها الموافقة على تمديد عمل فريق التحقيق الدولي لجمع وتوثيق جرائم داعش الإرهابي.

وفي سياق سياسي، أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم ضرورة تحصين العراق من تأثير التدخلات الخارجية على الانتخابات المقبلة وضرورة منعها ليكون القرار للناخب العراقي بشكل مستقل عن تأثير هذه التدخلات وبما يخدم مصلحة العراق والعراقيين.

وذكر المكتب الإعلامي للمالكي - في بيان - أن "رئيس ائتلاف دولة القانون استقبل بمكتبه اليوم سفير روسيا الاتحادية لدى العراق ايلبروس كوتراشيف"، وجرت مناقشة العلاقات الثنائية، وتعزيز سبل التعاون في المجال الاقتصادي والأمني ومكافحة الإرهاب، كما تم بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري