26 أكتوبر 2021 07:17 20 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
اقتصاد

«الاستثمار الأوروبي» يقدم 4.8 مليار يورو لتمويل مشروعات التنمية حول العالم

النهار

وافق مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) على خطة موسعة لتعزيز مشاركة البنك في التنمية العالمية وتقديم تمويل بقيمة 4.8 مليار يورو للاستثمار في 24 مشروعا لدعم العمل المناخي وتوفير لقاحات كورونا والمرونة الاقتصادية والطاقة والنقل المستدام والتعليم، فضلا عن موافقته على إقامة أول مركز إقليمي لتعزيز عمله في شرق أفريقيا وتحديدا في العاصمة الكينية نيروبي.

وأوصى المجلس بتعزيز مساهمة بنك الاستثمار الأوروبي في جهود التنمية من خلال استراتيجيات متخصصة ووجود أقوى على الأرض على الصعيد العالمي وبالتنسيق مع الشركاء في أوروبا.

وبحسب بيان لبنك الاستثمار الأوروبي، وافق مجلس إدارة البنك على إنشاء فرع جديد له يركز على هدف تمويل مشروعات التنمية في دول العالم، وبذلك يكون بنك الاستثمار الأوروبي قادرا على تقديم مساهمة أقوى لتعزيز استراتيجية البنك بما يجعله شريكا أكثر فاعلية مع بنوك التنمية الوطنية ومتعددة الأطراف الأخرى والاستفادة من خبراء البنك على الأرض.

وأكد فيرنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، أن موافقة مجلس إدارة البنك على اقتراح إنشاء فرع جديد لتمويل مشروعات التنمية يهدف إلى زيادة تأثير أنشطته خارج الاتحاد الأوروبي ودعم استجابة بنك الاستثمار الأوروبي للعمل في "استنتاجات المجلس بشأن الهيكل المالي الأوروبي المعزز للتنمية (2021)" والمعتمدة في 14 يونيو 2021.

وأضاف أنه، من خلال الفرع الجديد، سيعيد البنك الأوروبي تنظيم أنشطته خارج الاتحاد الأوروبي وزيادة تواجده على الأرض وتطوير استراتيجيات وخدمات أكثر استهدافا بالتعاون الوثيق مع الشركاء و"سنكون في وضع أفضل لمتابعة طموحنا العالمي فيما يتعلق بمكافحة تغير المناخ".

وأشار إلى أن البنك سينشئ عددا من المراكز الإقليمية لتعزيز عمله خارج الاتحاد الأوروبي وتكثيف التكامل والتعاون مع بنوك التنمية متعددة الأطراف، ومؤسسات تمويل التنمية الوطنية والشركاء المحليين وفي إطار عمل الفريق الأوروبي ويتم التركيز على القطاعات المستهدفة ورفع كفاءة المنتجات والخدمات وفقا لاحتياجات المناطق المستهدفة.

وقال هوير إنه من المقرر أن تقوم مجموعة استشارية جديدة بتقديم المشورة لبنك الاستثمار الأوروبي بشأن عملياته خارج الاتحاد الأوروبي ويشمل ذلك صانعي سياسات التنمية في الاتحاد الأوروبي المعينين من قبل الدول الأعضاء والمفوضية الأوروبية والدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية EEAS.

وأضاف أن أول مركز إقليمي لتعزيز عمل بنك الاستثمار الأوروبي سيقام في شرق إفريقيا وتحديدا في العاصمة الكينية نيروبي.

وبحسب بيان البنك، وافق بنك الاستثمار الأوروبي على تقديم تمويل جديد لزيادة مشروعات توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية في إسبانيا والبرتغال وكذلك تحديث شبكات الطاقة الوطنية في بولندا وتحسين كفاءة الطاقة وخفض فواتير التدفئة في المجر وفنلندا.

كما تمت الموافقة على خطط تمويل لتسريع الاستثمار في الطاقة المتجددة الصغيرة ومشاريع العمل المناخي في النمسا وبولندا وعبر أمريكا اللاتينية وأفريقيا.

ووافق البنك أيضا على منح 647 مليون يورو وذلك في إطار دعم البنك الأوروبي لبرامج تطوير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ونشر برامج جديدة لتمويل شراء اللقاحات وتوزيعها في الأرجنتين وعبر جنوب آسيا بما في ذلك بنجلاديش وبوتان ونيبال وسريلانكا وجزر المالديف، وكذلك دعم التوسع في الرعاية طويلة الأجل للمرضى ذوي الإعاقة في هولندا، كما تم الاتفاق على نشر تكنولوجيا التعلم الرقمي في المدارس الابتدائية والثانوية ورفع مستوى البحث العلمي في كرواتيا.

وفي الإطار نفسه، قرر المجلس تقديم ما قيمته 752 مليون يورو للنقل الحضري والإقليمي والجوي والبحري المستدام لتحديث خطوط النقل والترام في مدينة كوشيتسه السلوفاكية ومدن جدانسك وجدينيا وسوبوت البولندية وعبر مولدافيا، بالإضافة إلى تطوير موانئ جنوة وسافونا الإيطالية وتحسين الوصول إلى السكك الحديدية وحماية الموانئ بشكل أفضل من الفيضانات وموجات الطقس السيئ من خلال بناء حاجز أمواج جديد.

كما وافق بنك الاستثمار الأوروبي على تمويل استبدال وتحديث معدات مراقبة الحركة الجوية والملاحة للحفاظ على معايير السلامة والأمن في المجال الجوي المجري.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري