السبت 20 أبريل 2024 11:40 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
التشكيل المتوقع والقنوات الناقلة لقمة تشيلسي ومانشيستر سيتي بكأس الإتحاد 16 شخصا.. ننشر أسماء مصابي حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم انطلاق أعمال الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربي مختبئ بجوار مستشفى..القبض على المتهم بقتل الطفل أحمد بشبرا الخيمة انطلاق النسخة الثانية عشرة من بطولة الجونة الدولية للاسكواش البلاتينية للرجال والسيدات بمشاركة 96 لاعبا من 22 دولة إصابة 16 شخص في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع الأهلي في ضيافة مازيمبي..إليكم التشكيل المتوقع وموعد اللقاء والقنوات الناقة توريد 2608 أطنان قمح لصوامع وشون كفرالشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية تحسين جودة الخدمات المقدمة للأطفال والمراهقين مراقبة الأغذية بالدقهلية تحرر 213 محضراً ضمن حملاتها التفتيشية ”أمن القليوبية” يضبط المتهم بقتل الطفل المذبوح بشبرا الخيمة

عربي ودولي

أسستها واشنطن وحلفاؤها.. الصين تقدم طلبًا رسميًا للانضمام لاتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ

قدمت بكين طلبا للانضمام لاتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ، التي دفعت بها الولايات المتحدة ذات مرة كوسيلة لاستبعاد الصين وترسيخ الهيمنة الأمريكية في المنطقة.

وجاء في بيان صدر في بكين اليوم الخميس، أن الصين قدمت لنيوزيلندا طلبا رسميا للانضمام لاتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ ، وفقا لما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء.

كان وزير التجارة وانج وينتاو قد أجرى مكالمة متابعة مع نظيره النيوزيلندي داميان أوكونور الذي تم التوقيع على الاتفاقية في بلاده وتتولى شؤؤونا.

كانت الولايات المتحدة قد تصورت الاتفاقية الأًصلية، على أنها تكتل اقتصادي لمواجهة القوة الصينية المتنامية، فيما ذكر الرئيس الأمريكي الاسبق باراك أوباما في 2016 أن الولايات المتحدة، وليست الصين، يجب أن تكتب القواعد الإقليمية للتجارة. ولكن خلفه دونالد ترامب انسحب من الاتفاقية في 2017 فيما قادت اليابان الاتفاقية المراجعة والمعاد تسميتها إلى خاتمة ناجحة العام التالي.

والطلب الذي تقدمت به الصين هو نتاج أشهر من المناقشات خلف الكواليس بعدما قال الرئيس شي جين بينج، إن البلاد راغبة في الانضمام في 2020. والصين هي ثاني دولة تقدم طلبا للانضمام إلى الاتفاقية المؤلفة من 11 دولة بعد طلبت المملكة المتحدة الانضمام أوائل العام الجاري.