17 أكتوبر 2021 06:11 11 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

أسستها واشنطن وحلفاؤها.. الصين تقدم طلبًا رسميًا للانضمام لاتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ

النهار

قدمت بكين طلبا للانضمام لاتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ، التي دفعت بها الولايات المتحدة ذات مرة كوسيلة لاستبعاد الصين وترسيخ الهيمنة الأمريكية في المنطقة.

وجاء في بيان صدر في بكين اليوم الخميس، أن الصين قدمت لنيوزيلندا طلبا رسميا للانضمام لاتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ ، وفقا لما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء.

كان وزير التجارة وانج وينتاو قد أجرى مكالمة متابعة مع نظيره النيوزيلندي داميان أوكونور الذي تم التوقيع على الاتفاقية في بلاده وتتولى شؤؤونا.

كانت الولايات المتحدة قد تصورت الاتفاقية الأًصلية، على أنها تكتل اقتصادي لمواجهة القوة الصينية المتنامية، فيما ذكر الرئيس الأمريكي الاسبق باراك أوباما في 2016 أن الولايات المتحدة، وليست الصين، يجب أن تكتب القواعد الإقليمية للتجارة. ولكن خلفه دونالد ترامب انسحب من الاتفاقية في 2017 فيما قادت اليابان الاتفاقية المراجعة والمعاد تسميتها إلى خاتمة ناجحة العام التالي.

والطلب الذي تقدمت به الصين هو نتاج أشهر من المناقشات خلف الكواليس بعدما قال الرئيس شي جين بينج، إن البلاد راغبة في الانضمام في 2020. والصين هي ثاني دولة تقدم طلبا للانضمام إلى الاتفاقية المؤلفة من 11 دولة بعد طلبت المملكة المتحدة الانضمام أوائل العام الجاري.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري