27 سبتمبر 2021 07:02 20 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
اقتصاد

هيئة التنمية الصناعية: افتتاح 3 مجمعات قريبا.. والمتر بـ22 جنيها

النهار

أكد اللواء مهندس محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن الحكومة أنشأت 17 مجمع صناعي على مستوى الجمهورية، كمجمع بدر والسادات والإسكندرية.

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية ضمن فاعليات مؤتمر "خطوات على طريق 100 مليار دولار صادرات" المنعقد اليوم.

وأضاف الزلاط أن متوسط سعر المتر مرفقًا في هذه المجمعات يصل لـ22 جنيها، لافتًا إلى أن هناك أنظمة مختلفة للايجار والتمليك لوحدات المجمع، مؤكدًا وجود كافة الخدمات في المجمعات الصناعية.

وأشار إلى أن المستثمر يستلم وحده بكافة المرافق بما فيها أنظمة إطفاء الحريق، حيث تحتوي المجمعات على الأنشطة السائدة في المحافظة، مثل أنشطة النسيج لافتًا إلى امكانية حصول المستثمر على أكثر من مجمع بحد أقصى 8 وحدات وسيتم افتتاح مجمعات صناعية في أسيوط وأسوان وقنا خلال الفترة القادمة.

وأوضح الزلاط أنه سيتم تطوير هيئة التنمية الصناعية بالكامل لافتًا الى أن الهيئة تمتلك 27 فرع على مستوى الجمهورية، وأن كل الفروع تم ميكنتها، وربطها بالمقر الرئيسي للهيئة وكل فروع الهيئة تخضع للتطوير حاليًا.

يذكر ان هيئة التنمية الصناعية، اعتمدت 44 عقدا مع مستثمرين داخل مناطق المطور الصناعى، خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجارى، لإقامة مصانع جديدة بمساحة إجمالية تبلغ 332 ألف متر مربع، تشمل 21 مشروعا بالسادات و16 مشروعا بالسادس من أكتوبر و7 مشروعات بالعاشر من رمضان.

وأكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، حرص الوزارة على إحداث تعميق حقيقى للصناعة المصرية من خلال تعزيز قدرات وإمكانات القطاعات الإنتاجية وتزويدها بأحدث التكنولوجيات الصناعية بهدف زيادة القدرة التنافسية للمنتج المصرى فى السوقين المحلية والخارجية، مشيرةً إلى أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية منحت 5752 رخصة بناء وتشغيل تضمنت 561 رخصة بناء و5191 رخصة تشغيل، ومنح 3323 سجلا صناعيا دائما ومحدد المدة تضمن 2467 سجلا صناعيا دائما و856 سجلا صناعيا محدد المدة.

وأجرت الهيئة 4276 دراسة، تستهدف تعميق التصنيع المحلى وزيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، تضمنت دراسات فى مجال المناقصات الحكومية والتخفيضات الجمركية وتحديد احتياجات الجهات الحكومية وتنمية الصادرات.


كما أصدرت الهيئة 1015 موافقة بيئية خلال النصف الأول من العام الجارى، و107 خطابات إفراج جمركى إلى جانب إجراء 218 دراسة فنية لطلبات الطرح، تضمنت 35 دراسة خاصة بالأراضى و183 دراسة خاصة بالمجمعات الصناعية وإجراء 2861 معاينة فنية.


وقالت جامع إن الوزارة بالتنسيق مع القطاع الخاص تستهدف استغلال الإمكانات التصنيعية المتاحة وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية لزيادة معدلات الإنتاجية وتوفير المزيد من فرص العمل الجديدة.


وأحدث تقرير حول مؤشرات أداء الهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال النصف الأول من العام الجارى، فإنه تم تخصيص وتشغيل 4 مجمعات صناعية بالسادات وبورسعيد وبدر ومرغم 1، منها تخصيص 277 وحدة بمجمع السادات، كما تم تخصيص 117 وحدة بمجمع جنوب الرسوة ببورسعيد، مع تخصيص جميع وحدات مجمع بدر بالكامل بإجمالى 87 وحدة، و233 وحدة بمجمع مرغم 1.


وفيما يخص الـ7 مجمعات صناعية المطروحة خلال شهر أكتوبر الماضى، بإجمالى 1657 وحدة، تم تخصيص وتسليم 181 وحدة بمجمع مرغم 2 بالإسكندرية، والمتخصص فى الصناعات البلاستيكية، وتخصيص 62 وحدة بمجمع الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، والمتخصص فى مجالات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية ومواد البناء الديكورية والمنسوجات والملابس الجاهزة، وتخصيص 265 وحدة بمجمع المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، والمتخصص فى مجالات المفروشات والملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية والهندسية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري