الجمعة 3 مايو 2024 08:48 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

البرازيل: لم نضع قواعد جديدة لاستيراد لقاح ”سبوتنيك V” الروسي

أعلنت وكالة الرقابة الصحية البرازيلية أنها لم تضع قواعد جديدة لاستيراد لقاح "سبوتنيك V" الروسي، الأمر الذي تحدث عنه حكام ولايات في شمال شرق البلاد كسبب لتجميد عقود التوريد.


وقالت الهيئة البرازيلية المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني: "مع السماح باستيراد اللقاح سبوتنيك V في حالات استثنائية، تم وضع 22 شرطا للمستوردين لسد الثغرات الموجودة في المعلومات حول أبعاد الجودة والسلامة وفعالية اللقاح من أجل ضمان إمكانية الاستخدام الخاضع للمراقبة والآمن والفعال للقاح سبوتنيك V في البرازيل. تصرح الوكالة بأنها لم تضف أي شروط غير تلك المنصوص عليها في قرار السماح باستيراد لقاح سبوتنيك V".


وكان حكام الولايات الشمالية الشرقية من البرازيل، الذين سعوا جاهدين لاستيراد سبوتنيك V لأكثر من ستة أشهر، قد أعلنوا في وقت سابق أنهم جمدوا الاتفاق على شراء هذا اللقاح "بسبب القيود الجديدة التي فرضتها الوكالة الوطنية للرقابة الصحية".
يُذكر أن الوكالة الوطنية للرقابة الصحية البرازيلية كانت أصدرت في 4 يونيو تصريحا لاستيراد واستخدام اللقاح الروسي الذي طوره معهد غاماليا، بما يحد من حجم الدُفعات الأولى، الكافية لتحصين 1٪ من سكان الولايات المستوردة.