28 سبتمبر 2021 10:11 21 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

كسر قوانين الفيزياء .. ”يوتيوبر” يربح رهانا مجنونا بقيمة 10 آلاف دولار

النهار

عندما أخذ مبتكر قناة Veritasium على "يوتيوب"، ديريك مولر، يختا أرضيا تجريبيا في جولة هذا الربيع، لم يكن يهدف إلى إثارة الجدل العلمي أو ربح 10 آلاف دولار في رهان.


مفاهيم العلوم
ويحب مولر، تفكيك مفاهيم العلوم غير التقليدية لمشتركي قناته البالغ عددهم 9.5 مليون مشترك. لذلك في مايو، نشر مقطع فيديو عن سيارة تسمى Blackbird تعمل بطاقة الرياح.

وصُممت Blackbird بواسطة ريك كافالارو، مهندس طيران سابق، وهي فريدة من نوعها لأنها تتحرك مباشرة في اتجاه الريح أسرع من الريح نفسها لفترة طويلة.

تجربة المركبة
وقال مولر لـ "إنسايدر": "كنت أعلم أن هذه مشكلة غير متوقعة. لأكون صادقا تماما، عندما خرجت لتجربة المركبة، لم أفهم كيف تعمل".



خرق قوانين الفيزياء
وبعد أقل من أسبوع من إطلاق مولر لمقطع الفيديو الخاص به، أرسل ألكسندر كوسينكو، أستاذ الفيزياء في UCLA، بريدا إلكترونيا لإبلاغه أن مركبة كهذه من شأنها أن تخرق قوانين الفيزياء.

وقال مولر: "قلت: انظر، إذا كنت لا تصدق ذلك، فلنراهن عليه". واقترح رهانا بقيمة 10000 دولار أمريكي"، ولم يتخيل أبدا أن كوسينكو سيوافق.

ولكنه وافق حقا، وفي الأسابيع التي تلت ذلك، تبادلا البيانات وتجادلا حول Blackbird. حتى أنهما جلبا العديد من أكبر الأسماء العلمية، بما في ذلك بيل ناي ونيل دي جراس تايسون، للمساعدة في تحديد من هو على حق. وفي النهاية، انتصر مولر، الذي قال إنه بعد أيام من اقتراحه الرهان، أرسل له كوسينكو وثيقة بشروط الرهان.

وقال كوسينكو لموقع Vice الشهر الماضي: "بفضل قوانين الفيزياء، لا أخاطر بأي شيء". ولم يرد على طلب "إنسايدر" للتعليق.

وقدم كوسينكو عرضا تقديميا لمولر لمدة ساعة يشرح سبب تأكده من أن مستخدم "يوتيوب" على خطأ.

هبوب الرياح
وقال البروفيسور إن Blackbird على الأرجح تستفيد من هبوب الرياح المتقطعة التي ساعدت على تسريع السيارة. وأوجز اعتراضاته على صفحة من موقع UCLA على الإنترنت، على الرغم من إزالته منذ ذلك الحين.

ومن جانبه، أرسل مولر بيانات لكوسينكو من اختبار القيادة في مقطع الفيديو الخاص به، والذي صُوّر في قاع بحيرة في ولاية أريزونا. وخلال تلك الرحلة، تسارعت Blackbird أكثر من دقيقتين. ووصلت السيارة إلى سرعة 27.7 ميل في الساعة (45 كم/ساعة).

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري