الجمعة 26 أبريل 2024 02:03 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

عربي ودولي

الأمم المتحدة تندد بوجود معوقات تبطئ وصول المساعدات إلى إقليم تيجراي الإثيوبي

ندّدت الأمم المتحدة الجمعة، بوجود معوقات تبطئ إيصال مساعدات إنسانية يحتاج إليها بإلحاح سكان إقليم تيجراي الإثيوبي الذي يشهد نزاعا، وذلك في إطار جهود تبذلها المنظّمة من أجل التصدي لوضع إنساني "كارثي".

وأعلنت وكالات أممية أنها تواجه صعوبات في إيصال الإمدادات والطواقم والتجهيزات إلى المنطقة الواقعة في شمال إثيوبيا، وحذّرت من وضع مزر يواجه ملايين المتضررين جراء النزاع.

وقالت الوكالات التابعة للأمم المتحدة، إنها لا تزال بحاجة إلى 430 مليون دولار لاستكمال تمويل الاستجابة الإنسانية في تيجراي هذا العام، ويعادل هذا الرقم نصف المبلغ المطلوب.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه من جراء النزاع الذي يشهده إقليم تيجراي منذ ثمانية أشهر أصبح 5,2 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنقاذ ودعم.

وصرّح المتحدث باسم المكتب ينس لاركي في مؤتمر صحفي في جنيف بأن "إيصال المساعدات الإنسانية هو التحدي الأكبر".

فمنذ يونيو دخلت قافلة واحدة فقط مؤلفة من 50 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى تيجراي.

وقال لاركي إن ممرا بريا واحدا متاحا لعمال الإغاثة والإمدادات تتخلله نقاط تفتيش عدة يتعرّض الطواقم لدى عبورهم إياها "للاستجواب والترهيب وأحيانا الاحتجاز".

وتابع لاركي: "كل الطرق المؤدية إلى تيجراي يجب أن تكون مفتوحة، جوا وبرا من أجل تمكين المنظمات الإنسانية من تجنب سقوط وفيات على نطاق واسع في تيجراي".

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبيي أحمد الذي حاز في 2019 على جائزة نوبل للسلام، أرسل قوات إلى تيجراي في نوفمبر الماضي لاعتقال ونزع سلاح قادة جبهة تحرير شعب تيجراي الحاكمة في المنطقة، في خطوة قال إنّها ردّ على شنّ الجبهة هجمات ضدّ معسكرات للجيش الاتحادي.

وعلى الرغم من إعلان آبيي أحمد، الانتصار في أواخر نوفمبر بعدما سيطرت القوات الفدرالية على العاصمة الإقليمية ميكيلي، استمر القتال.

والخميس بدأ مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية مارتن غريفيث مهمة في إثيوبيا مدّتها 6 أيام يلتقي خلالها مسئولين وسيزور تيجراي، كما ستجري مديرة الوكالة الأمركية للتنمية الدولية سامنثا باور محادثات في أديس أبابا.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية قد دعا الأربعاء إلى فتح ممرات إنسانية في تيجراي، محذّرا من أنّ المنطقة التي تواجه خطر المجاعة قد تشهد انقطاعاً للإمدادات الغذائية.

والجمعة قال لاركي إن "الملايين من السكان يعانون من انعدام شديد للأمن الغذائي وإن مئات الآلاف يواجهون أوضاعا أشبه بالمجاعة".

وشدد على ضرورة الإسراع في "كبح التدهور السريع على صعيد الأمن الغذائي".