السبت 4 مايو 2024 09:03 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

طريقة عمل عصير الشمندر وأهم فوائده

يعزز عصير الشمندر أداء الرياضيين ويساعد على الحركة بشكل أسرع، كما أشارت الدراسات إلى أن مكملات عصير الشمندر تُحسن كمية الأكسجين التي تمتصها العضلات خلال فترة التمارين، وتمد الجسم بالنترات.


وانطلاقا من فوائد عصير الشمندر، نقدم لكم طريقة إعداده منزليا.

ـ أولاً طريقة عمل عصير الشمندر والتفاح:


مكونات عصير الشمندر والتفاح:

حبتان متوسطتان من الشمندر.

تفاحة واحدة خضراء.

ثلاث جزرات متوسطة الحجم.

ملعقة كبيرة من حبوب الشيا "حسب الرغبة "

طريقة تحضير عصير الشمندر والتفاح:

غسل التفاح والشمندر والجزر بالماء جيداً ثم تقشيرهم وتقطيعهم. وضع قطع الشمندر، الجزر والتفاح في عصارة الفواكة حتى الحصول على عصير، إضافة بذور الشيا إلى العصير، ترك العصير مدة خمس دقائق لنقع حبوب الشيا، وضع العصير في أكواب التقديم وإضافة الثلج المجروش إليه حسب الرغبة وتقديمه فوراً.

ثانياً فوائد الشمندر:


ـ تعزيز أداء الرياضيين، حيث أشارت الدرسات إلى أن من الممكن لمكملات عصير الشمندر أن تحسن كمية الأكسجين التي تمتصها العضلات خلال فترة التمارين، هذا بالإضافة الي أن شرب جرعات عالية من عصير الشمندر الذي يحتوي على النترات يحسن من أداء راكبي الدراجات وقد يساعد عصير الشمندر بعض الأشخاص على الحركة بشكل أسرع، وبجهدٍ أقل.

ـ تخفيف آلام العضلات الناتجة عن ممارسة التمارين، قد يساعد شرب عصير الشمندر عدة مرات خلال اليوم، مدة 48 ساعة بعد التمرين على التخفيف من آلام العضلات بعد القفز، والركض.


ـ يعد الشمندر الأحمر من المصادر المهمة لحمض الفوليك، وهو من العناصر الغذائية الأساسية التي تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من العيوب الخلقية، والسرطان، كما أنه يُقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، بالإضافة إلى أنه مهم خلال المراحل الأولى من الحمل، فهو يساعد على تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي الذي يصيب الدماغ، والحبل الشوكي للجنين.


ـ استهلاكه ضرورياً لصحة الأمعاء، وسهولة الهضم، كما أن إضافة الشمندر إلى النظام الغذائي يساعد على زيادة كمية الألياف المتناولة، بالإضافة إلى أن هذه الألياف قد تساعد على تعزيز خسارة الوزن، من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء، وتقليل الشهية، مما يخفض كمية السعرات الحرارية المتناولة.