24 سبتمبر 2021 02:53 17 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

3 فوائد من تناول لحم الضأن.. ونصائح لتجنب أضراره على القولون

النهار

يخشى الكثيرون من تناول لحم الضأن خلال أيام عيد الأضحى، لما يقترن به من العديد من المشكلات الصحية؛ نتيجة ارتفاع نسبة الدهون به، لكن البعض أيضا لا يستطيعون مقاومته، ويتناولونه بكميات كبيرة خلال أيام عيد الأضحى، إلا أن لكل نوعية من الطعام فوائده وأضراره، والإكثار من أي صنف من أصناف الطعام له أضراره، مهما كان هذا الطعام مفيدا.


وفي هذا السياق قال الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة، إن لحم الضأن يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، مما يجعله مفيدا للجسم، وهو ما يوضحه في السطور التالية:

الأحماض الأمينية
يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تعمل على بناء العضلات.

الزنك
يحتوي على الزنك، وهو من العناصر التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي بالجسم، مما يساعده في مقاومة العدوى والفيروسات، كما أنه يقوي الذاكرة.

الحديد:
يحتوي لحم الضأن على معدن الحديد، الذي يحتاج إليه الجسم بصفة أساسية، وبشكل خاص النساء، لأنه يحارب فقر الدم، ويحمي الجسم من الأنيميا.

أضرار الإفراط في تناول لحم الضأن
ويحذر دكتور أحمد من الإفراط في تناول لحم الضأن، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يجعله يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يهدد مرضى القلب بالإصابة بالجلطات.

الحفاظ على القولون من لحم الضأن
ويشير دكتور أحمد، إلى أنه يمكن التخلص من كل مشاكل القولون، خلال عيد الأضحى، ومع تناول لحم الضأن، وذلك من خلال التركيز على تناول بعض الأطعمة والمشروبات، التي يستعرضها في السطور التالية.

الخضراوات الطازجة
يجب تناول الخضراوات الطازجة، وبالأخص ذات الأوراق الخضراء، حيث أنها تحتوي على الألياف النباتية التي تساعد في تنظيم حركة الجهاز الهضمي، وبالتالي تريح القولون.

الينسون والنعناع
يجب الإكثار من شرب الينسون والنعناع، أكثر من مرة في اليوم، لأنهم من أكثر المشروبات التي تريح وتهدئ القولون.

زيت النعناع
يعد زيت النعناع فعال جدا، في تهدئة انتفاخ القولون، ويمكن تناول ربع ملعقة صباحا منه.

الزنجبيل
يجب شرب الزنجبيل، لأنه يساعد في القضاء على انتفاخ القولون، ويمكن وضع ملعقة منه على كوب لبن، وتناوله صباحا.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري