20 سبتمبر 2021 23:13 13 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

3 ظواهر فلكية للقمر خلال 24 ساعة... تعرف عليها

النهار

يشهد القمر ثلاث ظواهر فلكية اليوم وغدا، حيث يكون القمر عند أبعد مسافة له من الشمس ويحمله مساره الشهري حول الأرض إلى أبعد نقطة له عن الشمس (الأوج) وسوف يكون على مسافة 1.0183 وحدة فلكية من الشمس.

وأكد المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن القمر يتواجد على الجانب البعيد من الأرض كما يُرى من الشمس وأيضا سوف يتزامن مع اقتراب اكتماله بدرا.


وقال المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، إن غدا السبت يكتمل القمر ويصل إلى طور البدر لشهر ذى الحجة.

أما الظاهرة الثالثة فهى اقتران القمر وكوكب زحل، وذلك غدا السبت، حيث يشارك القمر كوكب زحل في نفس زاوية المطلع المستقيم وعند مرور القمر بـ 3 درجات 48 دقيقة جنوب زحل، وسيكون القمر وزحل مرئيين في السماء، ويمكن الوصول إليهما الساعة الثامنة وثمان دقائق مساء عندما يصلان إلى ارتفاع 7 درجات فوق الأفق الجنوبي الشرقي.

وسيصل القمر وزحل بعد ذلك إلى اقصى ارتفاع لهما فى السماء بعد منتصف الليل فى الثانية عشر و43 دقيقة مساء وسوف يكونوا على إرتفاع قدره 41 درجة فوق الأفق الجنوبي.

ومع الشروق فى حوالي الساعة الرابعة و51 دقيقة صباح يوم الأحد 25 يوليو سوف يكون كلاهما عند 13 درجة تقريبا فوق الأفق الجنوبي الغربي، والقمر يضئ بلمعان قدره ( -12.7 ) و زحل سوف يكون عند قدر ( 0.2 ) وكلاهما في كوكبة الجدي يمكن رؤية كلاهما بالعين المجردة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري