1 أغسطس 2021 10:53 22 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
محافظ الشرقية يقوم بجولة ليلية مفاجئة بمدينتي القنايات والزقازيقمحافظ الشرقية يُفاجئ مدينة ههيا ليلا.. ويكافئ نائب رئيس المدينةغدا ..الجامعة العربية تنظم الاجتماع الأول لشركاء مبادرة ”التعليم من اجل العودة”وكيل صحة المنوفية يبحث مع مديري المستشفيات خطة العمل ببرنامج الزمالة المصريةالمنوفية تتزين استعدادا لزيارة الرئيس السيسي خلال الاسبوع الجاريبيل جيتس يدعم الفارس المصرى نايل نصار خلال مشاركته فى أولمبياد طوكيو 2020طلاب مدارس المتفوقين بالثانوية العامة يبدأون امتحان الأحياء والرياضياتمواعيد مباريات اليوم.. قمة ليل وسان جيرمان وتشيلسي مع آرسنالالخارجية تدعو لتجنب التصعيد والامتناع عن العنف ضد مؤسسات الدولة التونسيةمصرع 3 أشخاص وإصابة 11 فى انقلاب ميكروباص على الطريق الصحراوى بالمنيامحافـظ المنوفية يقدم التهنئة لمدير الأمن الجديد ومدير فرع الأمن الوطني بالمحافظة إجلاء السياح من جبال أفاتار ومدينة تشانججياجيه في الصين بعد تجدد انتشار كورونا
عربي ودولي

البنتاجون: طالبان لا تسيطر على أي مدينة رئيسية في أفغانستان

النهار

أكد رئيس الأركان الاميركي الجنرال مارك ميلي، الأربعاء، أن حركة طالبان اكتسبت "زخما استراتيجيا" في هجماتها عبر أنحاء أفغانستان، إلا أن انتصارها غير مضمون إطلاقا.

وبات المسلحون يسيطرون على حوالى نصف المناطق الأفغانية البالغ عددها 400 تقريبا، لكن بدون أن يسيطروا على أي من مدن البلاد الرئيسية فيما "تعزز" أجهزة الأمن الأفغانية قواتها لحماية سكان المدن الرئيسية، بحسب ما أفاد ميلي خلال مؤتمر صحفي.

وشدد ميلي على أن "سيطرة طالبان العسكرية تلقائيا ليست أمرا مفروغا منه"، بحسب فرانس برس.

وعلى رغم أن القوات الأفغانية تلقت تدريباً وتجهيزات من الولايات المتحدة، ورغم أن عديدها يفوق بأشواط مقاتلي طالبان، وفق التقديرات، لكنّ العدد ليس المعيار المرجّح لحسم الحرب، وفق ميلي.

وقال إن العاملين الأكثر أهمية في القتال حالياً "هما الإرادة والقيادة. وهذا سيكون بمثابة اختبار الآن لإرادة وقيادة الشعب الأفغاني وقوات الأمن الأفغانية وحكومة أفغانستان".

وتشنّ الحركة المتمردة عمليات عسكرية واسعة في أنحاء أفغانستان سيطرت خلالها على أراض ومعابر حدودية وطوقت مدنا، مع قرب اكتمال انسحاب القوات الأجنبية. وانعكس ذلك سلباً على معنويات القوات الأفغانية المستنزفة بفعل سنوات الحرب وبقرار انسحاب القوات الأجنبية.

هذا وأكدت حركة طالبان، اليوم الأربعاء، أنها لن تقاتل في عطلة عيد الأضحى إلا للدفاع عن النفس، لكنها لم تعلن عن وقف رسمي لإطلاق النار.

وتشن الحركة عمليات عسكرية واسعة في أنحاء أفغانستان سيطرت خلالها على أراض ومعابر حدودية وطوقت مدناً، مع قرب اكتمال انسحاب القوات الأجنبية.

وقال متحدث باسم طالبان لوكالة "فرانس برس": "أستطيع أن أؤكد أننا في وضعية دفاعية خلال العيد"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

طالبان
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري