1 أغسطس 2021 09:28 22 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

مع عيد الأضحى.. نصائح للاستمتاع بتناول اللحوم دون مشاكل بالمعدة

النهار

يحتفل العالم الإسلامي بقدوم عيد الأضحى المبارك، وهو العيد الذي يرتبط بتناول كميات كبيرة من اللحوم بشكل عام، ولحم الضأن بشكل خاص، لما يرتبط بهذا العيد بمراسم دينية من ذبح الخروف أو الكبش، وتوزيع لحمه على الفقراء والمساكين والأهل والأصدقاء، فتكون اللحوم في كل البيوت.


ومن المؤكد أن الجميع يستعدون لتنظيم العزومات والولائم للعائلة والأصدقاء، وطهي اللحوم بمختلف الأشكال والطرق، ولكن يواجه البعض مشاكل صحية، من تأثير مثل هذه الأطعمة على الجهاز الهضمي، خاصة ممن يعانون من مشكلات في المعدة أو القولون، الامر الذي يتطلب ضرورة اتخاذ الحذر، والتعامل بحرص مع تناول اللحوم، خلال أيام عيد الأضحى.

ويؤكد الدكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة، أنه يمكن الاستمتاع بأكلات عيد الأضحى، دون المعاناة من أي مشاكل في المعدة، أو الجهاز الهضمي بشكل عام، فقط من خلال الاستعداد من اليوم، وتهيئة المعدة، وتنقية الجسم من السموم المتراكمة، ليستقبل الجهاز الهضمي المزيد من الأطعمة الدسمة.

ويقدم دكتور سيد شلبي، في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعدك في تهيئة معدتك لأكلات عيد الأضحى الدسمة.


أطعمة تناولها اليوم
يجب البدء من الآن بالتركيز على تناول الخضراوات الورقية والمكسرات والبقوليات؛ لأنها كلها أطعمة غنية بالألياف، تعمل على تنظيم حركة المعدة والأمعاء، ولا تضيف المزيد من الدهون للجسم، وبالتالي لن ترهق الجهاز الهضمي.

أطعمة تجنبها اليوم
تجنب الأطعمة التي تسبب أي مشكلات في الهضم، أو حرقة في المعدة أو انتفاخ أو غازات.

احذر السكريات والدهون
تجنب تناول السكريات والدهون، والتركيز على تناول الأطعمة الصحية كالبروتينات والألياف والدهون الصحية الموجودة في الأسماك والمكسرات.

الماء مهم وضروري
تناول كميات كبيرة من الماء، لأنه يمد الجسم بالأكسجين، الذي ينقي الجهاز الهضمي والكبد والكليتين، كما أنه ينظم حركة المعدة، ويخلصك من الإمساك.

ممنوع المقليات والمسبكات
تجنب المقليات والدهون والمسبكات؛ لأنها صعبة الهضم، إلى جانب أنها تزيد الوزن وبسرعة.

أطعمة تساعدك في الحفاظ على المعدة

وتقدم دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، في السطور التالية، أهم الأطعمة التي يجب التركيز على تناولها خلال العيد، والتي تساعد على تنظيم حركة المعدة، وتحميها من الإصابة بأي مشكلات.

الكينوا
لأنها من الحبوب الكاملة فهي غنية بالبروتين والألياف، لذلك فهي من أفضل وسائل تنظيم حركة المعدة والأمعاء.

زيت الزيتون البكر
يعد من أفضل الدهون الصحية، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تعمل على تعزيز صحة القلب وخفض الكوليسترول السيئ، وبالتالي تساعد في تقليل مخاطر تناول اللحوم الدسمة.

البطاطا
هذه الخضراوات غنية بالألياف، مما يجعلها تعمل على تنظيم حركة المعدة، وتخليصها من الإمساك.

كما أنها تساعد في تنظيم السكر في الدم، كما أنها تحتوي على البيتا كاروتين الذي يعمل على تحسين الرؤية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري