الجمعة 29 مارس 2024 03:34 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

خبير مائي: إثيوبيا فشلت في الملء الثاني لسد النهضة

أكد الدكتور عباس شراقي، خبير المياه والأستاذ بجامعة القاهرة: أن "إثيوبيا فشلت في تحقيق أهدافها بالملء الثاني لسد النهضة"، مشيرا إلى أن " وقوف إثيوبيا أمام الفيضان سيؤدي لانهيار السد".

وفي تصريح لبرنامج على مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى علي قناة "صدى البلد"، قال شراقي: إن "إثيوبيا لم تستطع تحقيق أهدافها بملء 13.5 مليار متر مكعب مياه في التخزين الثاني لسد النهضة وقامت فقط بملء 3 مليارات متر مكعب".

وأضاف أن "إجمالي التخزين للملء الأول والثاني لسد النهضة حوالي 7 مليارات متر مكعب فقط وإن إثيوبيا تقوم الآن بسحب المعدات من الممر الأوسط للسد وتوقفت عند ارتفاع 573 مترا مع اقتراب الفيضان"، لافتا إلى أن "عدم قدرة الجانب الإثيوبي على الوقوف أمام الفيضان سيغرق سد النهضة ويؤدي إلى انهياره".

وأشار شراقي إلى أن "مياه الفيضان ستعبر من أعلى الممر الأوسط بسد النهضة وستصل في خلال يومين على الأكثر للسودان ليصل الفيضان لمصر بعد ذلك على أوائل شهر أغسطس المقبل".

وشدد على أن "موقف مصر قانوني في ملف سد النهضة وإن العالم رأى مخالفة إثيوبيا للأعراف الدولية ولإعلان المبادئ عام 2015 وتوصيات مجلس الأمن بالتخزين الأول والثاني للسد".

​​​​​​